عادة تكون المسكنات والأدوية هي الخيارات الأولى عندما يتعلق الأمر بتعزيز التعافي، سواء في حالة التعرض لمشكلة صحية جسدية أو نفسية، إلا أن الأمر لا يقتصر على الأدوية فقط. واتباع نظام غذائي غني بأطعمة معينة يمكن أن يعزز مرحلة التعافي، وفي القائمة التالية نوضح عدة أطعمة تساعد في تعزيز التعافي وفاعليتها مثبتة علمياً:

الخضراوات الورقية الخضراء

من السبانخ إلى أوراق الحلبة وغيرها، تعد الخضراوات الورقية الخضراء من أبرز الأطعمة التي تعزز التعافي، وذلك بفضل ثرائها بالعناصر المغذية، وخصائص تساعد في تسريع التئام الجروح وتقليل الالتهاب، بجانب ثرائها بالحديد الذي يعزز مستويات خلايا الدم الحمراء، ويعوض آثار فقدان الدم.

الكرنبيات

الكرنبيات أو الخضراوات الصليبية مثل القرنبيط والبروكلي، تساعد في تعزيز التعافي، بفضل احتوائها على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

البطاطا الحلوة

بجانب نكهتها اللذيذة، تتميز البطاطا بخصائص تعزز التعافي بفضل ثرائها بالكربوهيدرات وعدة إنزيمات مفيدة تعزز علاج الجروح، إضافة إلى احتوائها على خصائص مضادة للالتهاب.

التوت

تعد فئة التوت، خاصة التوت الأزرق والكرز والفراولة، من بين الأطعمة التي تعزز التعافي وذات خصائص علاجية فعالة، وذلك بفضل ثرائها بفيتامين (سي)، الذي يحفز إنتاج الكولاجين، ويساعد في تسريع التئام الجروح، كما تحتوي على مضادات للأكسدة والالتهابات وخصائص مضادة للفيروسات وتعزز المناعة.

إقرأ أيضاً:  القهوة رائحة الصباح والذكريات
 

المكسرات والبذور

من اللوز والجوز إلى بذور عباد الشمس، تساعد المكسرات والبذور في مساعدة الجسم على التعامل مع الألم العاطفي أو النفسي، إذ تحفز إنتاج هرمون السعادة (السيروتونين).

البيض

ثراء البيض بالبروتين وفيتامين (A) و(B12)، يجعله أحد أبرز الأطعمة التي تعزز التعافي وتساعد في التئام الجروح، كما يعزز إنتاج هرمون السيروتونين وغني بالزنك والحديد والسيلينيوم، فهو فعال في تعزيز التعافي من المشاكل الجسدية والعاطفية أيضاً.

إضافة لما ذُكر، يساعد السلمون والجبن والدجاج، بجانب المحار واللحوم العضوية، في تعزيز التعافي.