قد يُخيل إليك أنك أكبر بعشر سنوات مما أنت عليه في الواقع؛ وذلك بعد عام صاخب من معاناة فيروس كورونا، الذي أجبرنا على البقاء في المنزل، وممارسة إجراءات التباعد الاجتماعي. ومع ذلك، هناك عوامل معينة تساعدك في استعادة إطلالتك المميزة.. وبحسب مشاهير الأطباء إليك بعض النصائح الأساسية لضمان صحتك والتألق مرة أخرى:

 تجنب التعرض المستمر للشمس

يقول الدكتور راشمي بياكودي، اختصاصي التغذية ومحرر مجلة "Best For Nutrition": "يعمل التعرض للشمس، على المدى الطويل، على تسريع الإصابة بشيخوخة الجلد". ويشرح الأمر قائلاً: "يعتبر فقدان الكولاجين إحدى السمات المميزة لشيخوخة الجلد. وترتبط التجاعيد ارتباطًا مباشرًا بالشيخوخة الناتجة عن التعرض المفرط لأشعة الشمس". ولفت إلى أن الاستراتيجية الوحيدة، التي يمكن أن تمنع شيخوخة الجلد هي تجنب أشعة الشمس مع استخدم واقٍ شمسي.

التخلص من التوتر

يجعلك الإجهاد تبدين أكبر سناً، كما أن طرق الاسترخاء مثل التنفس العميق والتأمل يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر. يقول دكتور بياكودي في هذا الإطار، إن العديد من تقنيات الاسترخاء قد تساعد في تخفيف التوتر، وتقليل ضغط الدم، مثل تمارين التنفس، فضلاً عن اليوغا والتأمل والعلاج بالروائح والعلاج المائي.

إقرأ أيضاً:  القهوة رائحة الصباح والذكريات
 

النوم الجيد

أثبتت دراسات متأخرة أن الحرمان من النوم يسرق جاذبية الأفراد، ويجعلهم أقل صحة مقارنة بمن يحصلون على نوم هانئ، وكما تقول جانيت هيلبرت، دكتوراه في الطب: "الحصول على قسط جيد من النوم ليلًا ليس مفيدًا للجسم والعقل فحسب، لكنه أيضاً يحسن الجاذبية، وميل الآخرين للتواصل معنا".

تناول طعام صحي

يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في الأنظمة الغذائية الغنية بالفواكه والخضراوات زيادة التأثير الضار للجذور الحرة. يقول الدكتور إليوت: "حاول تقليل تناول اللحوم الحمراء. يبدو أن اتباع نظام غذائي متوسطي، هو أكثر صحة".

ترطيب البشرة بانتظام

لا تستطيع المرطبات منع التجاعيد، لكنها تخفي مؤقتًا الخطوط الدقيقة والتجاعيد. لذا، يُنصح باستخدام المرطب الذي يحتوي على الببتيدات لمكافحة الشيخوخة، خاصة في فصل الشتاء، ويمكن أن يكون على شكل كريم.