أكد خبراء بالفن والثقافة من روسيا أن للأعمال الفنية والثقافية قدرة فريدة على الجمع بين الناس، في عالم أعيد تشكيل ملامحه، مؤخراً، بسبب جائحة "كوفيد-19". وجاء ذلك في فعالية نظمتها روسيا تحت عنوان "روسيا.. الثقافة"، وهي فعالية مميزة، سلطت الضوء على أفضل ما لدى هذه الدولة من ثقافة وفن وإعلام وتقنيات وابتكارات، يوم 11 أكتوبر في مركز دبي للمعارض، إكسبو 2020 دبي.

وقالت فاطمة محمد جان، نائب مدير المؤسسة الخيرية للفنون والعلوم والرياضة: "لطالما اضطلعت الثقافة بدور مد الجسور وتعزيز الحوار بين البلدان. وهي الآن تجعل حياتنا أسهل وأكثر انفتاحاً لأننا - بالمشروعات الثقافية - نستطيع الاتصال بأناس آخرين ودول أخرى.. ولا شك في أن الثقافة تساعد الناس على الشعور بحرية أكبر".

وقالت كاترينا نوفيكوفا، الملحق الصحافي لمسرح البولشوي: "الثقافة تجمعنا. وتتيح هذه الأحداث الدولية مثل إكسبو 2020 دبي أن يتعرف بعضنا إلى ثقافة الآخر، ويلتقي بعضنا ببعض شخصياً".

وأضافت: "أنا سعيدة جدا بوجود أحداث من هذا القبيل، وآمل أنه في ختام الحدث الدولي، ستكون هناك إحصاءات رائعة بشأن أعداد الأشخاص الذين زاروا إكسبو 2020 من مختلف البلدان، إلى جانب الزوار المحليين، وعاشوا هذه التجربة الاستثنائية".

إقرأ أيضاً:  الجناح الإسباني يستحضر موسيقى القرون الوسطى في «إكسبو 2020 دبي»
 

واستضافت فعالية "روسيا.. الثقافة" مجموعة متنوعة من ممثلي الثقافة والفن والإعلام والتقنية والابتكار في روسيا، بمن فيهم أزاري بليستسكي، راقص، ومصمم عروض راقصة، ومدرّب باليه، شقيق أسطورة الباليه الروسية مايا بليستسكايا؛ وديفيد مانسفيلد، مدير أوبرا دبي، وسيرغي تشوبان، المهندس المعماري الروسي الألماني الذي صمم جناح روسيا في "إكسبو 2020". وقال سيرغي تشوبان: "أعتقد أن هذا التبادل (للثقافات) سيزداد أهمية الآن في ظل جائحة (كوفيد-19)، وكافة القيود التي فرضتها".