يعتبر الطهي والمطبخ من الأمور الأساسية لأي ربة منزل، وتتفنن العديدات في الوصفات وإعداد الطعام، لكن في بعض الأحيان لا يكون الطعام لذيذًا كما هو متوقع، وربما يرجع ذلك إلى العديد من الأخطاء التي تقعين فيها دون دراية.. في ما يلي قائمة بأكثر الأخطاء شيوعاً، التي يرتكبها الأشخاص عند الطهي:

طهي اللحوم طازجة من الفريزر

أحياناً قد يقوم بعض الأشخاص بطهي اللحم المجمد، ويضعونه على النار أو في الفرن أو على الشواية مباشرة، ويعد ذلك خطأ كبيراً، لأن اللحم سيكون نيئًا من الداخل.

لذا، يُنصح بإخراج اللحم من الفريزر في الليلة السابقة لطهيه، ويمكن وضعه في الثلاجة لمدة تصل إلى 24 ساعة قبل الطهي، حتى يذوب الجليد.

استخدام نفس السكين مع جميع الأطعمة

يعمل استخدام السكين المناسب لكل طعام على جعل عملية الطبخ أسهل وأسرع. لتقطيع اللحم، اختاري سكيناً كبيراً، وسكيناً صغيراً للخضراوات والفواكه والدواجن، ويعتبر السكين المسنن مثالياً لقطع الخبز.

تحريك الأرز عند طهيه

يرتكب البعض خطأ تقليب الأرز عند الطهي، ما يؤدي إلى إطلاق النشا وكذلك تكسير الحبوب، لذلك يجب تجنب تقليبه أثناء الطهي، ويجب استخدام الكمية المناسبة من الماء كوب واحد من الماء لكل 1/2 كوب أرز مع الانتظار لوقت الطهي دون تقليب، وهو من 15 إلى 25 دقيقة للأرز الأبيض، وحوالي 45 دقيقة للأرز البني.

استخدام نوع زيت غير مناسب

ينبغي العلم بأنه ليست كل زيوت الطهي متشابهة، فبعضها مثالي للقلي والتحمير، والبعض الآخر يفسد إذا تم استخدامه في درجات حرارة عالية، ويعد زيت الزيتون النقي مثالياً لتحضير الصلصات والقلي في درجات حرارة منخفضة.

وتعتبر الزيوت النباتية، مثل زيت عباد الشمس، هي الأنسب للقلي، ويمكن استخدام زيت الكانولا للخبز والشوي والقلي السريع.

إضافة الزيت إلى ماء سلق المعكرونة

من أبرز الأخطاء التي يجب التخلي عنها، حيث إن إضافة الزيت إلى ماء المعكرونة تجعل المعكرونة أثقل، ما يجعل من الصعب على الصلصة أن تلتصق بها.

 التخلص من ماء سلق المعكرونة

عادة نتخلص من الماء الذي تم طهي المعكرونة فيه، ويعتبر ذلك خطأ كبيراً، لأن هذه المياه تعطي الصلصة طعماً لذيذاً؛ لذلك يوصى بنقل هذا السائل إلى وعاء وخلطه مع الصلصة لتصبح أكثر سمكاً.

إقرأ أيضاً:  «فنون الطهي» يعود الى جمهوره في أبوظبي
 

تقطيع البصل بطريقة خاطئة

يتسبب تقطيع البصل إلى شرائح في إسالة الدموع، ويحدث ذلك عند تقطيعه إلى شرائح، وبالتالي تكسير خلاياه التي تتسبب في إطلاق الغازات وحرق العينين ومن ثم الدموع.

ويمكن تقطيع البصل بسكين حاد باتجاه ألياف البصل (الخطوط التي تمتد من الجذر إلى الجذع)، أو شرائح جوليان.