أصبح التنمر ظاهرة شائعة للغاية في حياة كل فرد، ومن المرجَّح أن يُقابل أطفالنا أشخاصاً متنمرين ومتسلطين يستمتعون بمضايقة الآخرين، سواء كان ذلك في المدرسة أو الشارع أو النادي أو غير ذلك؛ ولأننا لا نستطيع حماية أطفالنا طوال الوقت من التنمر، يجب أن تعلّمي ابنتكِ كيفية التعامل مع التنمر والمتنمرين من خلال الخطوات التالية:

الشفقة
على الرغم من أنّ الإشفاق على المتنمرين أمر صعب، إلا أنّه من الضروري أن تعلّمي ابنتكِ التسامح؛ لتعزيز صحتها النفسية على المدى الطويل، وذلك من خلال مساعدتها على إدراك أنّ المتنمر غالباً ما يكون شخصاً يُعاني مشاكل نفسية وعُقدة نقص متجذرة، وبالتالي يستحق الشفقة.

الضعف
تجنّبي لوم ابنتكِ أو جعلها تشعر بالضعف، فاللوم يقع على المتنمر وحده وليس الضحية؛ لذلك عليكِ الاستماع إلى مشاعرها وإخبارها أنها قوية لتصدّيها للمتنمرين.

إقرأ أيضاً:  بخطوات بسيطة.. دربي طفلكِ على ممارسة الإسعافات الأولية
 

مجرد مرحلة
احرصي على أن تعلمي ابنتكِ أن التعامل مع المتنمر أو المتنمرة سيكون مجرد مرحلة صغيرة للغاية في حياتها؛ ولذلك لا يجب أن تتركيها تسيطر على تفكيرها وتؤثر على صحتها.

حل المشكلات
بدلاً من السماح لابنتكِ بالتفكير مراراً وتكراراً في مشاعرها السلبية، ساعديها على التوصل لحل للمشكلة وفكرا معاً في طرق للتعامل مع الولد أو الفتاة اللئيمة التي تضايقها، من دون النزول إلى مستواها، وإذا كان الأمر يُؤثر على صحة ابنتكِ سلباً تدخّلي وعالجي الموقف.

التركيز على الحب
بمجرد أن تُدرك ابنتكِ أنّ الناس يُحبونها كثيراً، وأن هناك أصدقاء وعائلة يدعمونها ويهتمون بها، ستُصبح مشكلة التنمر أقل أهمية وتأثيراً عليها؛ لذلك احرصي على منح ابنتكِ كل الحب والرعاية.