تُساعدنا أقدامنا على الوقوف والمشي وأداء العديد من أنشطة الحياة اليومية، وللأسف؛ معظمنا يتخطى الحصول على وقت كافٍ للاسترخاء وتدليلهم. فالأقدام هي جزء أساسي في الجسم تحملنا من الصباح حتى وقت النوم.

ولهذا، فهي بالتأكيد تستحق الكثير من الحب والرعاية والتدليل. حسناً، إذا كنتِ تعتقدين أنَّ تدليل قدميكِ فقط هو الذهاب إلى صالون التجميل وإجراء جلسة باديكير، فهذا ليس الشيء الصحيح؛ فلا يوجد شيء أكثر راحة وإرضاءً من تدليك لطيف؛ لذلك من دون إضاعة المزيد من الوقت، دعينا نُلقي نظرة عميقة على فوائد مذهلة لتدليك القدم والطرق التي يمكنكِ من خلالها تدليك قدميكِ.

فوائد تدليك القدمين:

تقليل تأثير الاكتئاب والقلق
لقد سمعنا جميعاً عن اتصال العقل بالجسم، وقد اقترحت العديد من الأبحاث أن تدليك القدم اللطيف لا يساعدكِ فقط على الاسترخاء وتخفيف التوتر، بل له علاقة كبيرة بحالتكِ العقلية أيضاً.

ووفقاً لبعض الملاحظات التي أجراها الباحثون، فقد وجدوا أنَّ الأشخاص الذين أخذوا جلسات تدليك متكررة للقدم كانوا أقل قلقاً، حيث يمكن أن تكون بعض تقنيات تدليك القدم وسيلة فعَّالة للتعامل مع مشاكل الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق.

انخفاض ضغط الدم
يُعدُّ ارتفاع ضغط الدم أحد أكثر المشاكل شيوعاً التي لوحظت عند الأشخاص في منتصف العمر، ويمكن أن تؤدي العديد من العوامل المساهمة مثل التوتر والقلق وعادات نمط الحياة غير الصحية والعادات الغذائية إلى حدوث هذه الحالة. 

وقد أظهرت بعض الدراسات أنَّ تدليك القدم يمكن أن يساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم، وهي وسيلة سهلة وفعّالة لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية للشخص، حيث إنَّ تدليك القدم ليس بديلاً لأدوية ضغط الدم، لكنه بالتأكيد يمكن أن يساعد في العلاج، ويوفر لكِ الراحة إلى حدٍ ما.

كما يُساعد تدليك القدم في خفض ضغط الدم عن طريق زيادة معدل ضربات القلب؛ وبالتالي ترك آثار إيجابية في كل من ضغط الدم وصحة القلب.

تخفيف آلام الحيض
تذهب الكثير من السيدات إلى تدليك القدم لتخفيف آلالام الحيض، نظراً لأن القلق وتقلب المزاج والأرق والتعب والصداع والحزن هي أكثر أعراض الحيض شيوعاً، ويمكن تخفيفها بمساعدة تدليك القدم في دقائق.

تخفيف الصداع الناتج عن الصداع النصفي
يعرف الأشخاص الذين يُعانون الصداع النصفي ما هو الصداع الفعلي، وكيف يمكن أن يصبح عائقاً أمام القيام بأنشطتهم وحياتهم اليومية، ويمكن أن تكون محاربة الصداع الناجم عن الصداع النصفي صعبة للغاية، لكنَّ تدليك القدم اللطيف يمكن أن يُساعد في تخفيف الألم إلى حدٍ ما، وخلصت بعض الدراسات إلى أنه بعد تدليك القدمين بشكل منتظم، أظهر بعض الأشخاص تحسناً ملحوظاً في الصداع الناتج عن الصداع النصفي.

تخفيف آلم القدم المسطحة
التهاب اللفافة الأخمصية، المعروف باسم القدم المسطحة، هو حالة ينهار فيها قوس القدم، ويمكن أن ترجع هذه الحالة إلى مجموعة متنوعة من الأسباب، مثل السمنة أو الجينات أو الحمل أو الإصابات أو التهاب المفاصل.

والقدم المسطحة هي حالة يمكن أن تؤثر على التوازن العام لجسم الشخص وتسبب ألماً شديداً وانزعاجاً في القدم، ويمكن أن يساعد التدليك والتمارين الرياضية المنتظمة في تخفيف هذه الحالة؛ عن طريق تخفيف الضغط على العضلات والأربطة الموجودة في القدم المصابة.

يُقلل من تأثير الوذمة
يسبب الحمل الكثير من التغييرات الجذرية في جسم الشخص وليس البطن فقط، ولكن تتأثر أجزاء الجسم الأخرى به أيضاً، مع كون الوذمة حالة من احتباس السوائل في القدمين والتي تتم ملاحظتها بشكلٍ شائع عند النساء الحوامل في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، يمكن أن يؤدي احتباس السوائل في القدمين إلى ألم وتورم في الكاحلين والكعبين.

يمكن أن يساعدكِ تدليك القدمين على علاج الألم وتقليل التورم، بالإضافة إلى توفير الاسترخاء لقدميكِ، كما يُساعد في تنشيط الدورة الدموية عن طريق تحفيز نقاط الضغط؛ وبالتالي يخفف التورم والألم.

يساعد على منع إصابات الكاحل والقدم
تدليك القدم مناسب للأشخاص المعرضين للسقوط أو فقدان توازنهم أثناء المشي، وينتهي بهم الأمر في أنواع مختلفة من إصابات الكاحل والقدم، ولن يساعدكِ تدليك القدمين على التخلص من الألم بعد الإصابة فحسب، بل ستعمل أيضاً كإجراء وقائي لحمايتكِ من التعرض للأذى في المستقبل.

إليكِ أفضل الطرق البسيطة للتدليك التي يمكنكِ تجربتها بنفسكِ باستخدام بعض الأشياء البسيطة الموجودة في المنزل:

الكرة
نعم! لا يُقصد من كرة الجولف أو التنس ممارسة الرياضة فحسب، بل يمكن أن تساعد أيضاً في تخفيف آلام القدم التي تحدث أثناء ممارسة هذه الرياضات.

ويعد استخدام كرة الجولف أو كرة التنس لتدليك القدم طريقة سهلة وفعالة تساعدكِ على جني الفوائد المختلفة لتدليك القدم. 

وتُعرف هذه التقنية البسيطة باسم دحرجة الكرة، وهي تُستخدم عموماً لعلاج القدم المسطحة، ويمكن أن تُساعد أيضاً في توفير الراحة من أنواع مختلفة من آلام القدم وتحفيز نقاط الضغط هذه.

الطريقة:
اجلسي على طاولة صغيرة مع وضع كرة تنس تحت قدمكِ المصابة، وتأكدي من أنَّ عمودكِ الفقري في وضع مستقيم. الآن حرّكي قدميكِ في حركة دائرية أثناء دحرجة الكرة تحتها، وتأكدي من دحرجة الكرة تحت قوس القدم أو نقاط الضغط الأخرى التي ترغبين في استهدافها، وقومي بهذا التمرين لمدة 2-3 دقائق واسترخي.

نشابة العجين
أداة موجودة في كل منزل، حيث يتم استخدامها لتسطيح العجين من أجل صنع الخبز، ويمكن أن تكون الأداة التي تساعدكِ على ملء معدتكِ، فعالة في تدليك القدم أيضاً. جربي نشابة العجين تحت قدمكِ واتبعي التعليمات الموضحة.

إقرأ أيضاً:  نصائح تجميلية لصاحبات البشرة المعرضة لحَبّ الشباب
 

الطريقة:
اجلسي بشكل مستقيم على كرسي وضعي النشابة على الأرض، بعد ذلك ضعي قدمكِ فوق الأداة، وحركي قدمكِ للخلف وللأمام؛ بحيث تتدحرج في حركة دائرية، كرري هذا التمرين لمدة 2-3 دقائق.

المنشفة
من المؤكد أن تدليك وتمرين قدميكِ بالمنشفة طريقة فريدة جداً للقيام بذلك؛ وذلك على الرغم من أنَّ هذا قد يبدو غريباً جداً ولكنه بالتأكيد فعَّال للغاية، ويستخدم لعلاج حالات القدم المختلفة مثل التهاب اللفافة الأخمصية.

ولا تساعد هذه التقنية في العمل وإرخاء عضلات القدم فحسب، بل إنَّها فعالة أيضاً في عضلات ربلة الساق؛ لذلك اتبع الخطوات الموضحة لجني الفوائد القصوى من تلك التقنية.

الطريقة:
اجلسي على طاولة صغيرة مع وضع قدميكِ على الأرض، خذي منشفةً صغيرةً وضعيها على الأرض تحت قدميكِ، وبأصابع قدميكِ امسكي مركز المنشفة ثم لفيها إلى الداخل، عندما تجعد المنشفة، افتحيها وكرري الأمر. وأخيراً؛ قومي بهذا التمرين حوالي أربع إلى خمس مرات لتخفيف ألم الكعب.