عادة يرتبط ذِكر الخضراوات والفواكه بتناولها وما توفره من فوائد صحية عدة، إلا أن فوائدها لا تقتصر على ذلك، إذ توفر فوائد أخرى للجانب الجمالي، ويمكن استخدامها بطرق مختلفة لهذا الغرض، مثل المشمش. وبجانب كونه من الفواكه المغذية والمفيدة.. نوضح في ما يلي فوائد زيت المشمش للبشرة:

تفتيح البشرة
يتميز زيت المشمش بثرائه بفيتامين (C)، و(E)، المضادين للأكسدة، ويساعدان في تعزيز عملية تجدد خلايا الجلد بجانب تحفيز إنتاج الكولاجين، ما يساهم في الحصول على بشرة أكثر إشراقاً وموحدة اللون.

مرطب جيد
يدخل زيت المشمش في العديد من مستحضرات التجميل، بفضل خصائصه المرطبة، وقدرته على التغلغل بعمق في البشرة، للحفاظ على ترطيبها ومنع فقدان الرطوبة، كما أنه غني بفيتامين (A)، ومجموعة من الأحماض الدهنية، ما يساعد في تقوية حاجز الجلد، وتعزيز الأنسجة وإصلاح الجلد التالف.

يمنع حب الشباب والالتهابات
يحتوي زيت المشمش على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والالتهابات، ما يجعله فعالاً في محاربة حب الشباب ومشاكل الجلد الفطرية، إذ يحتوي أيضاً على خصائص مهدئة وملطفة، تخفف الحالات الالتهابية، مثل: الإكزيما، والصدفية.

تخفيف التجاعيد
من مميزات زيت المشمش، أيضاً، فاعليته في تخفيف التجاعيد، وتعزيز الدورة الدموية للجلد، بفضل ثرائه بمضادات الأكسدة وفيتامين (A) الذي يساعد في إعادة بناء الكولاجين وشد الجلد.

كيفية استخدامه
مرطب
يمكنك استخدام زيت المشمش كمرطب من خلال البدء بغسل وجهك ثم تدليك بشرتك الندية بـ2-3 قطرات من الزيت بحركات دائرية، وتركه على البشرة بين عشية وضحاها.

قناع للوجه
اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت المشمش مع ملعقة صغيرة من بودرة الماتشا، وملعقة كبيرة من العسل، ثم ضعي الخليط على بشرة ندية، واتركيه لمدة 10 دقائق قبل غسله بماء دافئ.

غسول زيتي
أضيفي مقدار 20 ملليتراً من زيت المشمش إلى بضع قطرات من زيت عطري من اختيارك، ودلكي بشرتك بالخليط مع تركه 20 دقيقة، ثم اشطفيه بماء فاتر، يمكنك استخدام تلك الطريقة 3 مرات في الأسبوع.