يعتبر البيوتين، المعروف أيضاً بفيتامين (B7)، من العناصر الأساسية للصحة من مختلف النواحي: صحة الدماغ والأعصاب بجانب البشرة والشعر، كما أنه مهم أثناء الحمل. لكونه من العناصر المهمة لصحة وجمال البشرة والشعر.. نتناول في ما يلي أبرز مصادر البيوتين الطبيعية:

الكبد
يأتي الكبد البقري بين أبرز المصادر الطبيعية للبيوتين، بجانب مستويات عالية من البروتين الجيد، وحمض الفوليك، ومجموعة أخرى من فيتامينات (B).

البيض
يتميز البيض بثرائه بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، بما في ذلك البيوتين، فبيضة كاملة واحدة تحتوي على 10 ميكروغرامات من البيوتين بجانب الزنك واليود والسيلينيوم وفيتامينات (A) و(D)، وهذه العناصر تفيد الغدة الدرقية ونظام الغدد الصماء بأكمله.

السلمون
بجانب ثرائه بأحماض أوميغا 3، يتميز سمك السلمون بمستويات غنية من البيوتين، جنباً إلى جنب مع خصائص تخفف الالتهاب، وتحمي القلب، وتعزز صحة الدماغ بجانب الحفاظ على الشعر والبشرة.

البطاطا الحلوة
يحتوي نصف كوب من البطاطا الحلوة المطهية على 2.4 ميكروغرام من البيوتين، بجانب ثرائها بالبيتاكاروتين، ما يعزز صحة وجمال البشرة.

اللوز
بجانب ثرائه بالمغنيسيوم وفيتامين (E)، يحتوي ربع كوب فقط من اللوز المحمص على 1.5 ميكروغرام من البيوتين، الذي يعزز نضارة البشرة وجمال الشعر.
كما تأتي السبانخ والتونة والبروكلي بجانب الجبن الشيدر، بين أبرز المصادر الطبيعية للبيوتين.