احتلت الهوية الإعلامية المرئية لدولة الإمارات المرتبة الـ11 عالمياً، في تقرير تصنيف قوة العلامة التجارية للهويات الإعلامية للدول لعام 2021، الصادر عن مؤسسة "براند فايننس" العالمية، بعد أن تقدمت ثلاثة مراكز جديدة عن تصنيفها في المؤشر نفسه العام الماضي، مسجلةً نمواً بنسبة 11% في القيمة الاقتصادية لهوية الإمارات الإعلامية، والتي بلغت 749 مليار دولار (2.748 تريليون درهم)، مقارنةً بـ672 مليار دولار العام الماضي.

  • محمد عبدالله القرقاوي

وتقدمت الإمارات في المؤشر على دول عريقة في تصنيف أقوى الهويات الإعلامية على مستوى العالم، مثل: الولايات المتحدة الأميركية، والمملكة المتحدة، وكانت الدولة غير الغربية الوحيدة التي وصلت إلى المراكز الأولى في القائمة إلى جانب سنغافورة التي حلت بالمركز الرابع ضمن المؤشر، ما يعكس تحولاً نوعياً غيّر سيطرة عدد من الدول على المراكز الأولى في التصنيف العالمي.

نجاح إعلامي يواكب مسيرة التنمية المستدامة
يشكل الصعود المستمر لأداء الهوية الإعلامية المرئية لدولة الإمارات مؤشراً إلى نجاح استراتيجيتها الوطنية للتنويع الاقتصادي والتنمية المستدامة، ما يعزز موقع هويتها الإعلامية في الصدارة على مستوى منطقة الشرق الأوسط. 
وكانت الانطباعات العالمية، التي رصدها التقرير عن كفاءة دولة الإمارات في التعليم والعلوم، قد وضعتها في موقع متقدم. وقد شكل نجاح مهمة مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ (مسبار الأمل) عاملاً أساسياً في هذا المجال. كما تميزت دولة الإمارات على المستوى العالمي لأدائها المتميز وسرعة استجابتها محلياً وعالمياً لأزمة "كوفيد-19" العالمية. وسجلت الدولة نقاطاً عالية في معايير التأثير على الساحة العالمية والأعمال والتجارة، والتي ستدعمها استضافة الدولة 192 بلداً على أرض "إكسبو 2020 دبي"، من أكتوبر 2021، حتى مارس 2022.

شفافية وسرعة استجابة
وثمّن الجمهور العالمي المشارك في التقييم كفاءة استجابة دولة الإمارات لتداعيات جائحة "كوفيد-19" محلياً وعالمياً، التي لعبت خلالها الإمارات دوراً محورياً في دعم وتعزيز الجهود الدولية لتخفيف حدة تداعيات الجائحة. وكانت الإمارات من أولى الدول الداعمة للمبادرات الإنسانية، حيث شكلت المساعدات التي قدمتها الدولة 80% من حجم الاستجابة الدولية للدول المتضررة خلال فترة الجائحة.
كما قدّر الخبراء القائمون على المؤشر حرص حكومة دولة الإمارات، ومكتبها الإعلامي ووزاراتها المعنية، على تقديم المعلومات الدقيقة والشفافة للجمهور، واطلاعه باستمرار على مختلف الإجراءات الاحترازية والوقائية الصحية والقرارات المتعلقة بالتعامل مع الجائحة، من خلال الإحاطات الإعلامية الدورية، حيث عقدت أكثر من 70 إحاطة إعلامية خلال العام 2020.

بنية تحتية عالية الجاهزية
وأبدت دولة الإمارات وحكومتها مرونة وكفاءة وجاهزية عالية في الاستجابة السريعة للتغيرات الطارئة، التي فرضتها الجائحة على أنماط العمل والتعلم، ومكنتها بنيتها التحتية الرقمية المتقدمة من الانتقال السريع إلى الحلول الرقمية، التي سهّلت العمل والتعلّم عن بُعد، وضمنت استمراريتهما دون انقطاع.

قصة نجاح الإمارات تلهم الجمهور العالمي
وقال معالي محمد عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء: "يشكل ارتفاع القيمة الاقتصادية للهوية الإعلامية الإماراتية من المرتبة 18 في العام الماضي إلى المرتبة 17 خلال العام الجاري، مؤشراً واضحاً إلى مكانة دولة الإمارات وسمعتها العالمية الرائدة، وتنافسيتها العالية في مختلف المجالات. وبالتأكيد إن تحقيق نمو بنسبة 11% في القيمة الاقتصادية للهوية الإعلامية لدولة الإمارات والتي وصلت حالياً إلى 749 مليار دولار (2.748 تريليون درهم)، ارتفاعاً من 672 مليار دولار العام الماضي، يعتبر إنجازاً جديداً ونوعياً في عام الخمسين لدولة الإمارات، التي نجحت في فترة زمنية قصيرة من عمر الأمم في أن ترسخ اسمها وهويتها العالمية كدولة متقدمة ورائدة في العديد من المؤشرات العالمية، وقصة نجاح استثنائية تروى لكل الأجيال".

محطات دولية 
وكان أكثر من 1.5 مليار شخص حول العالم قد تابعوا انطلاق مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ (مسبار الأمل) إلى الكوكب الأحمر، بتاريخ 20 يوليو 2020، وغطته أكثر من 2700 مادة إعلامية، و865 مقالة وتحقيقاً صحافياً أصيلاً، و265 مقابلة. 
كما حققت حملة "أجمل شتاء في العالم"، التي أطلقتها الدولة في فصل الشتاء الماضي تغطية إعلامية متميزة، حيث قارب عدد مشاهدات الفيديوهات العالمية التي رافقت الحملة، وساهمت في تعزيز الهوية السياحية الموحدة للدولة، الـ500 مليون مشاهدة.

  •  أندرو تشابل

عشرات آلاف المشاركين من 100 دولة
وقال أندرو تشابل، العضو المنتدب لدى "براند فايننس" الشرق الأوسط: "تحقق دولة الإمارات العربية المتحدة أداءً متفوقاً من حيث قوة أداء هويتها الإعلامية المرئية عالمياً، وهي تغيّر الهيمنة الغربية القائمة في هذا التصنيف. كما تواصل الإمارات، التي تحتفل باليوبيل الذهبي لقيام اتحادها، تعريف العالم بإنجازاتها النوعية من خلال مبادرات متميزة، مثل: مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، واستضافة 192 دولة في بوابة المنطقة عبر فعالية إكسبو 2020".