تعتني النساء الهنديات ببشرتهنّ بشكلٍ كبير، ويستخدمنَّ منتجات لطيفة وطبيعية منذ العصور القديمة، وليس من المستغرب أن يكون روتين جمالهنَّ مجالاً للبحث والاهتمام.
 وفيما يلي بعض أسرار الجمال القديمة في الهند، والتي يمكن تطبيقها الآن؛ للحصول على بشرة متوهجة.

 - النيم
 يُطلق على اسم شجرة معروفة في الهند منذ فترة طويلة جداً، وتُعتبر أوراق النيم هي الطريقة الأكثر أماناً للتخلُّص من حَبّ الشباب، ويتم سحق أوراق النيم لتحويلها إلى عجينة واستخدامها كقناعٍ للوجه.
 

- روتين "Ubtan"
 روتين للعناية بالبشرة من الطب الهندي القديم، يتم عن طريق مزج خشب الصندل ودقيق الحمص والكركم وماء الورد أو الحليب والأعشاب والزيوت الأساسية، ويُعطي هذا المزيج البشرة إشراقةً مذهل.

 - الطين المطحون أو Multani Mitti 
 تأتي Multani Mitti من مدينة ملتان في باكستان، وهي مادة غنية بالمعادن تُشبه الطين وتُستخدم كقناع للوجه لإزالة الرؤوس السوداء والبيضاء والبثور، وتُفضّل النساء في الهند استخدام هذا المنتج الطبيعي بدلاً من المواد الكيميائية التي تُباع في السوق.
 

- قناع الكركم
 يُعتبر الكركم جزءاً من الثقافة الهندية لعدة قرون، وله فوائد متعددة عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة، حيث يُساعد قناع الكركم والعسل وخشب الصندل في محاربة حَبّ الشباب والندبات في الوجه والبقع الداكنة.

 - الصبار
 تستخدم النساء الهنديات الصبار في العناية ببشرتهن، فالصبار يُساعد على التغلّب على العديد من المشاكل المتعلقة بالجلد، كما يعمل كمرطب طبيعي للبشرة الجافة، ويُساعد على علاج الأكزيما وحَبّ الشباب الالتهابي.

 - زيت الزيتون
 لزيت الزيتون مكانة هامة في برنامج العناية بالبشرة لدى النساء الهنديات، إذ يتم استخدامه مع السكر كمُقشرٍ؛ نظرا لأنّه لا يسد المسام، ويُساعد في ترطيب البشرة، ويلائم بشكل كبير البشرة الجافة.
 ويمكن إعداد هذا المزيج عن طريق إضافة نصف كوب من زيت الزيتون إلى كوب واحد من السكر مع إضافة الماء أثناء التقشير.
 
 تلجأ النساء الهنديات إلى هذه الطرق لأنها آمنة وليست لها آثار جانبية، وهي مفيدة بشكل كبير للبشرة؛ بالاضافة لذلك، فهي متوافرة بسهولة، وغير مكلفة، وتعمل بشكل أفضل من مستحضرات التجميل التي تباع في الأسواق، والتي تحتوي على مواد كميائية.