أُسدل الستار على فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، مساء الجمعة، وسط حضور عددٍ كبيرٍ من نجوم ونجمات الفن وصُنَّاعه في مصر والوطن العربي.
 ورفعت الدورة الخامسة من المهرجان شعار "سينما من أجل الإنسانية"، والتي انطلقت في 14 أكتوبر واستمرت حتى 22 من الشهر نفسه.

 

 وجرى الإعلان عن النجوم والأفلام الفائزين في فعاليات تلك الدورة؛ إذ منح المهرجان نجمة الجونة لأفضل ممثلة للفنانة مايا فاندربيك عن دورها في فيلم "نورا"، فيما اقتنص نجمة الجونة لأفضل ممثل پيري بويكوناينين عن فيلم "الرجل الذي لم يرغب في مشاهدة تيتانك".
 واستطاع الفيلم المثير للجدل منذ عرضه في فعاليات المهرجان وهو فيلم "ريش" أن ينال نجمة الجونة لأفضل فيلم روائي عربي طويل وقدرها 20 ألف دولار، وضجَّت قاعة الحفل بالتصفيق، ووقف الحضور ليوجهوا التحية للمخرج عمر الزهيري، عقب الإعلان عن النتيجة.
 وذهبت نجمة الجونة البرونزية لأفضل فيلم عربي طويل، وقيمتها 15 ألف دولار إلى "هروب الرقيب فولكونوجوف"، فيما ذهبت النجمة الفضية لأفضل فيلم روائي طويل، وتبلغ قيمتها 25 ألف دولار إلى فيلم "غروب" من المكسيك.

 وفاز فيلم "كوستا برافا" للمخرجة اللبنانية مونيا عقل بجائزة الفيبريسي، كما حصل فيلم "هروب الرقيب فولكونوجوف" للمخرج ين الكسي تشوبوف وناتاشا ميركولوفا، على جائزة أفضل فيلم آسيوي.
 وشهد حفل ختام مهرجان الجونة السينمائي العديد من اللقطات المتميزة، التي لفتت انتباه الحضور، بينها ظهور الفنانة المصرية "بشرى" على الريد كاربت، وهي تُحاول إخفاء إصابتها بعد تعرُّضها لحادث في مدينة الجونة قبل أيام؛ إذ ظهر معها زوجها، الذي استندت عليه حيث كانت لا تستطيع المشي بشكل طبيعي.
 وأثارت الفنانة المصرية أمينة خليل التساؤلات بشأن علاقتها بنجم فرقة كايروكي، تامر هاشم، بعدما ظهر الثنائي وهما يتبادلان النظرات الرومانسية على السجادة الحمراء، خاصة أن أمينة، فسخت خطبتها قبل عدة أشهر.

 وظهرت عدد من النجمات لأول مرة في حفل ختام مهرجان الجونة لاسيما أنهنّ لم يحضرنَّ الفعاليات وعروض الأفلام طوال أيام المهرجان، أبرزهنّ الفنانة اللبنانية نور وفيفي عبده وحفيدتها وأنوشكا.
 وظهر الثنائي أشرف زكي وروجينا بصحبة ابنتهما "مريم" والتي تطل للمرة الأولى في الجونة، بينما تم تكريم العمال الذين ساعدوا في التغلب على حريق المهرجان، الذي نشب قبل يوم واحد فقط من انطلاقه.