عندما تبدأ أيّة سيدة الاعتناء بجمالها تفكّر دائماً في الاهتمام بالبشرة والشعر وتهمل الجزء المتعلق بجمال وصحة الأقدام، بالرغم من أنّها تُمثل الأساس في الروتين التجميلي، وفي صحة وانتعاش الجسم بشكلٍ عام.
 وحذّر الأطباء والمختصون، ومنهم طبيبة الأمراض الجلدية نيل ساديك وهي أيضاً مؤسِّسة العلامة التجارية Stride للعناية بجمال وصحة القدمين، من أنّ ترك الأقدام من دون عناية يُعرّضها للإصابة بالكثير من الأمراض، مثل التهاب أنسجة الجلد وانتشار الفطريات والتقرحات الجلدية؛ لذلك نوضّح تالياً خطوات الروتين الجمالي الصحيحة للعناية بالقدمين والحصول على أقدام ناعمة وصحية.
 ينقسم الروتين الجمالي للعناية بالقدم إلى 3 مراحل:

 التقشير
 احرصي على تطبيق إجراء تقشير القدم مرة واحدة كل أسبوع، وذلك لإزالة بقايا الجلد الميت وأيضاً تنعيم القدم بإزالة الطبقات الخشنة، ويُوصي خبراء التجميل باستخدام المبرد أو حجر القدم أو استخدام مستحضر التقشير.
 إذا وقع اختياركِ على المقشرات الكيميائية، يجب أن تحرصي على استخدام المنتجات التي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي مثل حمض الجليكوليك؛ لأنّها فعالة للغاية في عملية تقشير القدمين، كل ما عليكِ فعله هو وضع المستحضر لمدة تبدأ من عدة دقائق لـ ساعة كاملة، على حسب إرشادات الاستخدام المكتوبة على المنتج، ومن المنتجات التي تمنحكِ تقشيراً فعالاً LATHER Eucalyptus Foaming.

 الترطيب
 تُوصي الطبيبة ساديك بضرورة ترطيب القدم مرة واحدة على الأقل بشكلٍ يومي؛ لمنع تشقق وجفاف الكعبين، وتنصح أيضاً بضرورة تطبيق كريمات الترطيب على القدمين والجلد بشكلٍ عام؛ لأنّ الماء الساخن يُجرِّد البشرة من الرطوبة ويزيد من جفافها.
 كما يُنصح بتطبيق منتجات ترطيب على القدم التي تحتوي على عنصر اليوريا؛ لأنها تعمل على تنعيم الطبقة الخارجية للجلد، مما يؤدي لصعوبة تراكم خلايا الجلد الميت على القدمين، وبالتالي الحفاظ على نعومتهما.
 ومن المنتجات الشهيرة الخاصة بترطيب القدمين ROOTS & BLOOM وSol de Janeiro.
 
 تنشيط الدورة الدموية
 من المهم دائماً الانتباه إلى نشاط الدورة الدموية في القدمين التي تحافظ على صحتهما. إن قلة تدفق الدم تؤدي إلى تورم وانتفاخ في القدمين، نتيجة تجمع السوائل فيها. ويمكن التخلص من هذه المشكلة من خلال المشي، كما توجد مستحضرات تساعد على تنشيط الدورة الدموية في القديمن منها مستحضر Air-Lite من Legology الذي يحتوي على الكافيين لتنشيط الدورة الدموية، ومادة مستخرجة من اوراق نبتة Centella Asiatica التي تحد من الانتفاخ. 
 
 الاعتناء بالأظافر
 تُعتبر العناية بالأظافر جزءاً لا يتجزأ من العناية بالقدمين، ويُوصي الخبراء والأطباء بقص أظافر الأقدام من دون الإفراط والوصول لحواف الجلد، وأيضاً لمن يريدون العناية بأظافرهم يجب تطبيق زيوت الأظافر المتعددة من أجل الحفاظ على صحتها مثل زيت الشاي الأخضر من PEAR NOVA.