إن فقدان الوزن ليس بالمهمة السهلة؛ حيث يحاول الجميع فعل كل شيء.. من الحميات الغذائية القاسية، إلى التعرق الشديد، للوصول إلى الهدف المطلوب.
ويعتبر فقدان الوزن لعبة ذهنية بقدر ما هو لعبة بدنية، بمعنى أنه ليس عليك فقط أن تكون منتظماً في التمرين، لكن أيضاً قدرتك القوية على كبح رغباتك الشديدة. وتعتبر الحمية بشكل عام ركيزة قوية في رحلة فقدان الوزن، وبقدر ما هو صعب، يمكن أن يكون اتباع نظام غذائي وسيلة مريحة للتخلص من تلك الكيلوغرامات.
ففي حال عدم وجود الطعام، يتغذى جسمك على الدهون للحصول على الطاقة، ما يساعدك على إنقاص الوزن.
من جهتها، تقول اختصاصية التغذية، سواتي باثوال: "الطعام ليس عدوك.. فليس عليك أن تجوع نفسك من أجل إنقاص الوزن". المهم هو ما تأكله وكميته وفي أي وقت وبأي طريقة، وإذا كنت تهتم بهذه الجوانب، فيمكنك بسهولة إنقاص الوزن دون تجويع نفسك. في ما يلي، بعض النصائح الطبية لإنقاص الوزن دون اتباع نظام غذائي.

الأولى:
تخيل أن نظامك الغذائي يتكون من ثلاث وجبات، يجب أن يتكون نصفها من الخضراوات، والتي تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية وغنية بالفيتامينات والمعادن. املأ ربع طبقك بالبروتينات والربع المتبقي بالكربوهيدرات. وبالنسبة للكربوهيدرات، يمكن للمرأة تناول نصف كوب من الأرز، بينما يمكن للرجل مضاعفة هذا الجزء عن طريق تناول كوب من الأرز.

الثانية:
قالت سواتي باثوال: "السلطة غذاء مثالي لفقدان الوزن، ويجب أن يتكون نصف نظامك الغذائي من سلطة غنية بالفيتامينات والمعادن، كما أنها تحتوي على الألياف التي تحفز الشعور بالامتلاء، ما يمنعك من الشعور بالجوع في كثير من الأحيان".

الثالثة:
يجب أن تتناول كوباً ممتلئاً من اللبن بعد الأكل، حيث يحتوي على البروبيوتيك، ما يجعل أمعاءك قوية.

الرابعة:
يجب أن يتم تحضير الطعام بملعقة صغيرة من الزيت، والتي يمكن أن تكون إما سمناً نقياً أو خردلاً أو زيت فول سوداني، وتذكر أن كمية صغيرة من الزيت المعالج يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً في رحلة إنقاص الوزن.

الخامسة:
تناولْ كوبا من الماء قبل الأكل بنصف ساعة، مع تجنب شرب الماء قبل وبعد تناول الوجبة مباشرة، حيث تتسبب في تخفيف عصارات الجهاز الهضمي، وبالتالي تضعف عملية الهضم.

السادسة:
جنباً إلى جنب مع ما تأكله وبأي كمية، يجب الانتباه إلى وضعية تناول الطعام، حيث ينصح الأطباء بالجلوس على الأرض أو في وضع اللوتس، ما يحسن الهضم، ويمنعنا من الإفراط في تناول الطعام.

السابعة:
حافظ على هدوئك أثناء تناول الوجبات، وضع في اعتبارك ما تأكله واستمتع به، فهذه طريقة رائعة لفقدان الوزن أيضاً.