إذا كنتم من أصحاب الشركات الصغيرة، وتعتزمون إطلاق مشروع جديد، فلا بدّ لكم من اعتماد استراتيجية تسويق قوية لعلاماتكم التجارية. تقدم سيلينا بيبر، المدير العام لدى "GoDaddy" لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لكم في ما يلي مجموعة من النصائح العملية، لمساعدتكم على ابتكار استراتيجية التسويق الخاصة بشركتكم وتحسينها بما يلبي احتياجات عملائكم.

1. معرفة احتياجات العملاء

تجنّبوا اعتبار جميع مستخدمي الإنترنت عملاء محتملين، إذ يساعدكم تحديد الجمهور المستهدف على تفادي إنفاق ميزانيتكم التسويقية على أفراد غير مهتمين بعلامتكم التجارية.

ويمكنكم التخطيط للتوجه إلى شريحة محددة من المستهلكين، بدلاً من محاولة اجتذاب شريحة واسعة من العملاء. ويعني ذلك معرفة المستهلكين المهتمين بما تقدمه علامتكم التجارية من خدمات أو منتجات، ما يسهم في تحقيق النجاح لشركتكم.

2. التركيز على الجوانب التي تميّز خدماتكم ومنتجاتكم

وهو ما يسمى في عالم الأعمال بـ"التركيز على عرض القيمة الخاص بشركتكم"، أي استعراض الجوانب التي تميزكم عن المنافسين، وتشجع العملاء على اعتماد الخدمات التي تقدمونها.

3. تحديد هوية العلامة التجارية

يمكن لاعتماد هوية ثابتة لعلامتكم التجارية في جميع حساباتكم الرقمية، أن يساعدكم على الترويج لها بصفتها شركة احترافية، ويساهم في اجتذاب عملاء جدد.

4. الاستفادة من النجاحات على المدى القصير

يمكن أن يكون لدى شركتكم العديد من الخدمات والمنتجات، إلا أن منتجاً أو خدمة محددة منها تدرّ القدر الأكبر من الإيرادات. وتقدم المنتجات أو الخدمات المدرّة للمال في الشركة كمية الأموال الأكبر، التي تتيح لكم تطوير المنتجات الأخرى. وننصحكم بالاهتمام بكيفية مواصلة تقديم المنتجات أو الخدمات الأكثر رواجاً، مع العمل على استكشاف مجالات جديدة للنمو واستقطاب عملاء جدد.

5. التركيز على الخدمات أو المنتجات الرائجة

تمثل دراسة البيانات والاطلاع على آراء العملاء، الخطوة المهمة التالية بعد إعداد الخطة التسويقية وإطلاق الحملات الترويجية واختبار بعض النشاطات التسويقية. ويمكن لهذه الخطوة أن ترشدكم إلى الخدمات أو المنتجات الرائجة، وتلك التي لا تلقى اهتماماً من العملاء.

وننصحكم بتحديد مستويات أداء مستهدفة مرتبطة بمجال أساسي من أعمال الشركة، وتركيز الموارد على النشاطات والتدابير التي ستحقق هذه المستويات.

6. بناء موقع إلكتروني خاص بعلامتكم التجارية

قد يكون الموقع الإلكتروني الاحترافي أحد أبرز الأصول التي تمتلكها شركتكم الصغيرة؛ إذ يتيح لكم التعبير بوضوح عن رسالتكم ومكان وجودكم وعرض خدماتكم أو منتجاتكم، ويوفر وسيلة تسهل على العملاء المحتملين التواصل معكم.

إقرأ أيضاً:  كيف تجعل الخوف حليفك عند بدء مشروع تجاري؟
 

ويعدّ الموقع الإلكتروني قناة تسويقية تتيح لكم تحكماً كاملاً بالمحتوى المعروض، فضلاً عن قدرته على توليد حركة زيارات غير مدفوعة، كما يمكن اعتبار الموقع الإلكتروني وجهةً لتحويل حركة البحث من الإعلانات والمبادرات التسويقية الأخرى. كما يمكن للموقع الإلكتروني أن يستضيف متجركم الرقمي لبيع المنتجات والخدمات.

7. استخدام التسويق عن طريق البريد الإلكتروني للتواصل مع العملاء المحتملين

يعتبر البريد الإلكتروني من أدوات التسويق سهلة الاستخدام ومنخفضة التكلفة نسبياً التي يمكن للشركات الصغيرة اعتمادها في مراحلها الأولى، وقد تكون وسيلة يمكن تطويرها للتواصل مع العملاء الجدد والحاليين، من خلال رسائل البريد الإلكتروني، التي تروج لمنتجاتكم أو خدماتكم.

8. تجربة محتوى الصور ومقاطع الفيديو

يبدي أكثر من 50% من العملاء اهتماماً بالاطلاع على مقاطع فيديو عن العلامة التجارية. كما تتوجه غالبية تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: "فيسبوك" و"إنستغرام"، إلى اعتماد مزيد من العروض المرئية. وقد يكون ابتكار عدة مقاطع فيديو تسويقية فكرةً مناسبة لعرض منتجاتكم وخدماتكم، في سبيل مواكبة هذه التغييرات.