يعتبر نبات الأملا أو الأملج من الأطعمة الفائقة التي لها فوائد صحية عديدة ومن ضمنها أنها تساعد في علاج المشاكل المتعلقة بالشعر.

ويمكن تناول الأملا نيئة أو مخفوقة كعصير، وتفيد العناصر الغذائية الموجودة فيها الشعر بعدة طرق، بداية من التحكم في تساقط الشعر وحتى تعزيز نمو الشعر، كما أنها فعالة في علاج قشرة الرأس.

وفيما يلي مجموعة من الفوائد التي تقدمها الأملا في تعزيز صحة الشعر ومنها:

نعومة الشعر

تعتبر الأملا "إكسير" الشعر، وهي غنية بفيتامين سي ومادة التانين، وهما من المواد المغذية للشعر ويقومان بتنعيم الشعر ومنحه ملمسًا أكثر نعومة.

وتعمل الفيتامينات ومضادات الأكسدة الأساسية الموجودة فيها على تحسين الصحة العامة للشعر ومنع تساقط الشعر، كما تعالج تقصف الأطراف والجفاف وحكة فروة الرأس.

يمكن تجفيف الأملا وخلطها مع أي من منتجات العناية بالشعر للحصول على نتائج أفضل.

علاج القشرة

يساعد فيتامين سي الموجود في نبات الأملا على علاج مشاكل فروة الرأس وتراكم القشرة، كما تمنع الخصائص المضادة للبكتيريا، حكة فروة الرأس.

إقرأ أيضاً:  لهذه الأسباب تستمر قشرة الشعر فترة أطول
 

علاج الشيب المبكر

يؤدي نقص التغذية إلى ظهور الشيب المبكر للشعر والشيخوخة المبكرة للجلد، وتساعد الأملا في توفير العناصر الغذائية الأساسية التي تمتصها الخلايا مع مكافحة الشيب المبكر.

يمكن تناول الأملا يوميا وإدراجها في النظام الغذائي، مما يساعد في منع شيب الشعر والمساعدة أيضًا في الحفاظ على اللون الطبيعي واللمعان.

نمو الشعر

بسبب احتوائها على المعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية والمغذيات، يُشار إلى الأملا إلى أنها غذاء خارق للشعر، لأنها تساعد في تحفيز نمو الشعر وزيادة الدورة الدموية في فروة الرأس، كما يساعد فيتامين سي الموجود فيه في إنتاج الكولاجين الذي يحفز  أيضًا نمو الشعر وكثافته ويقوي زيت الأملا بصيلات الشعر.

ويمكنكِ خلط زيت الأملا مع زيت جوز الهند ودلكي فروة الرأس، مرة واحدة في الأسبوع، ويمكن خلط زيت الأملا بزيت اللوز والذي يفيد في نمو الشعر، كما يمكن خلطها باللبن الرائب لعلاج فروة الرأس من الجفاف وقشرة الرأس والحكة.