من المهم الاهتمام بالعناية بالبشرة، إلا أن الكثير لا يعرفون نوع بشرتهم، ومع اقتراب فصل الشتاء، يبدأ الجلد في الاصابة بالجفاف، لذا من المهم تغيير روتين العناية بالبشرة مع ضرورة فهم نوع البشرة ففي البداية، لأن كل نوع له روتين مختلف.

  ووسط هذه العملية من الضروري فهم الفارق بين الجلد الجاف والجلد المعرض للجفاف، وغالباً ما يتم استخدام المصطلحين لنفس الأمر، إلا أنهم مختلفين تماماً، حيث إن البشرة الجافة هي النوع الذي يولد الشخص به، ويحدث ذلك لأن الجلد يفتقر إلى تكوين الزيت وراثياً، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والتقشر في جميع أنحاء الجسم، وليس الوجه فقط، وعند وضع أي نوع من الزيت أو السيروم أو المرطب، فإن البشرة الجافة تمتصه على الفور.

  ووفقاً لأطباء الأمراض الجلدية، فإن البشرة المعرضة للجفاف هي أحد أنواع الحالات التي تفتقر فيها البشرة إلى الرطوبة، ويمكن أن تكون البشرة المصابة بالجفاف حساسة في بعض الأحيان ويمكن أن تصاب بالبثور، خاصة خلال الشتاء، بسبب استخدام منتجات غير مناسبة وتتجاهل وضع المرطب.

  وهناك بعض النصائح البسيطة للتعامل مع البشرة الجافة والمعرضة للجفاف خلال أشهر الشتاء، ومنها:

  إجراء اختبار قرصة الجلد لتحديد نوع البشرة

  يعد اختبار "قرصة الجلد" اختبار بسيط وسريع يتم من خلاله إمساك الجلد بين أصابع اليد والإبهام لفترة وجيزة، مع ملاحظة سرعة رجوع الجلد إلى حالته الطبيعية وهي طريقة شائعة لتحديد ما إذا كانت البشرة تعاني من الجفاف أو إذا كانت معرضة للجفاف.

  اضغطي على الجلد بإصبعك وراقبي مدة عودته إلى الحالة الطبيعية، إذا استغرق الأمر وقتًا، فهذا يعني أن بشرتكِ معرضة للجفاف، إذا كان الجلد مجعد ومشدود، فهذا يعني أن البشرة جافة.

إقرأ أيضاً:  أفضل لاصقات تحت العين لتقليل الانتفاخ والهالات السوداء
 

  لا تغيري روتين العناية بالبشرة جذريا

  اعرفي جيدا حالة الجلد وصحته أولاً، ثم قومي بتغيير منتج أو اثنين في وقت واحد، وإذا كانت بشرتكِ معرضة للجفاف، فقد تكون أيضا عرضة للحساسية.

  ركزي على العناية الشاملة بالبشرة وليس الوجه فقط

  يركز الأشخاص على الوجه فقط عند العناية بالبشرة ولكن يجب الاهتمام باليدين والجسم والشفتين وتحت العينين، للتحكم في تأثير الطقس البارد على البشرة ككل.