حقق التقدم التكنولوجي انفراجات عديدة في مجال التجميل؛ ما أدى لظهور بعض العلاجات السهلة، والتي تساعد على تعزيز نضارة البشرة، والتخلص من التجاعيد والشوائب، وغيرها من الأمور غير المرغوب فيها، واليوم نتحدث عن تقشير الجلد الدقيق بالهيدرا فيشل. 

ما هو الهيدرا فيشل HydraFacial؟ 
الهيدرا فيشل هو علاج جلدي مبتكر مبني على تقنية صممتها شركة "إيدج سيستمز" الأميركية، ومتوفر في المنتجعات الطبية، وعيادات الأمراض الجلدية، وجرى تصميمه للتخلص من الأوساخ والدهون العالقة في البشرة وإزالة الخلايا الميتة، ودعم الخلايا الحية بمواد منشطة. 
وفضلاً عن تنظيف البشرة، يُستخدم الهيدرا فيشل لتصغير المسام والتخلص من التجاعيد، وتحفيز إنتاج الكولاجين، وتعزيز الدورة الدموية للحصول على بشرة أكثر إشراقاً وشباباً. 
لا يعتبر الهيدرا فيشل - والمكون من عدة مراحل تتضمن أجهزة مختلفة - علاجاً طبياً؛ ولذلك يمكن إجراؤه على يد فني مدرب، ومع ذلك ينصح باستشارة طبيب جلدية قبل الخضوع للهيدرا فيشل، للتأكد من أنه مناسب لبشرتكِ. 
وهناك بعض التشابهات بين الهيدرا فيشل وصنفرة البشرة، إلا أنّ الهيدرا فيشل ألطف على البشرة وأكثر فاعلية، ولا يؤدي إلى ظهور تجاعيد أو بقع تصبغ بعد العلاج. 

مراحل علاج الهيدرا فيشل 
يعمل علاج التقشير بالهيدرا فيشل على تجديد حيوية البشرة، والتخلص من السموم والشوائب وحب الشباب والخلايا الميتة، من خلال المراحل الأربع التالية: 
1. شفط الأوساخ والشوائب من المسام باستخدام جهاز مخصص. 
2. تقشير البشرة. 
3. التخلص من خلايا الجلد الميتة. 
4. تحفيز تجدد خلايا الجلد بمركبات علاجية، تتضمن مضادات الأكسدة، وحمض الهيالورونيك واللبنيك والببتيدات والجلوكوزامين، وغيرها من المركبات المركزة.

 

اقرأ أيضاً:  كيف تُحضِّرين بشرتكِ لجلسة الهيدرا فيشل؟

هل جلسات الهيدرا فيشل مؤلمة؟ 
تستغرق جلسة تقشير الوجه بالهيدرا فيشل حوالي 30-45 دقيقة، وهي خالية من الألم تماماً، وتتم من دون تخدير، ويمكن متابعة الأنشطة اليومية بعد الجلسة مباشرة. 

فوائد الهيدرا فيشل 
بسبب عملية التقشير العميق الذي ينظف المسام ويتخلص من الشوائب، تساعد جلسات الهيدرا فيشل على تحسين ملمس البشرة ولونها ومظهرها بشكل عام، فضلاً عن توفير الفوائد التالية: 

حَبّ الشباب 
على الرغم من عدم وجود دراسات علمية تثبت فاعلية تقنية الهيدرا فيشل في علاج حب الشباب، فإنّ عملية التقشير العميق التي تساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة وتنظيف المسام، وعلى التخلص من حَب الشباب وندباته. 

الرؤوس السوداء 
تظهر الرؤوس السوداء نتيجة تراكم خلايا الجلد الميتة، ويعمل التقشير العميق لتقنية الهيدرا فيشل على التخلص من هذا النوع غير الالتهابي من حب الشباب. 

العد الوردي 
على عكس معظم العلاجات التجميلية الأخرى، يمكن استخدام تقنية التقشير بالهيدرا فيشل للتخفيف من العد الوردي، والذي يسبب انتشار حبوب وردية في البشرة الحساسة. 

شيخوخة الجلد 
كشفت دراسة علمية أجريت عام 2008 على 20 مشاركة، أن تقنية الهيدرا فيشل تخفض علامات شيخوخة الجلد، بما في ذلك اتساع حجم المسام وفرط التصبغ وانتشار الخطوط الدقيقة، أكثر من استخدام السيروم وحده. 

 

هل هناك آثار جانبية للتقشير بالهيدرا فيشل؟ 
في حين يمكن أن تسبب عصا جهاز الهيدرا فيشل الشعور ببعض الضغط الخفيف، إلا أنه لا يسبب الألم واحمرار البشرة مثل مختلف علاجات التقشير التجميلية الأخرى، وهو خالٍ من الآثار الجانبية. ومع ذلك، ينصح أطباء الجلدية بتجنب الهيدرا فيشل إذا كنت تعانين من طفح جلدي نشط مثل العد الوردي، كما يجب على من يعاني من حروق الشمس التهابات البشرة تجنب الهيدرا فيشل حتى التعافي. 

هل تقنية هيدرا فيشل آمنة للحوامل؟ 
كما هي الحال مع معظم الإجراءات الطبية والتجميلية خلال فترة الحمل، من الضروري أن تستشير الحامل طبيبها قبل الخضوع لجلسات الهيدرا فيشل، ففي حين قد تكون العديد من العلاجات التجميلية آمنة للحوامل، إلا أنه ليست هناك دراسات علمية كافية لضمان عدم تأثيرها في الجنين. 

هل يتسبب الهيدرا فيشل في انتشار البثور؟ 
صممت تقنية الهيدرا فيشل للتخلص من الدهون والزيوت الزائدة والشوائب وخلايا الجلد الميتة المتراكمة في المسام، الأمر الذي من شأنه أن يساعد على منع انتشار البثور، ومع ذلك ينصح بإخبار الخبير أو الطبيب الذي يقدم جلسات الهيدرا فيشل بأي حساسية من المواد الكيميائية، والتي يمكن أن تسبب حساسية وتهيج البشرة. 

متى تظهر نتيجة التقشير بالهيدرا فيشل؟ 
بعد جلسة الهيدرا فيشل من المفترض أن تلاحظي أن بشرتكِ أصبحت أكثر نعومة وإشراقاً، كما قد يحتاج البعض عدة جلسات للوصول إلى النتيجة المرجوة، وينصح بعض الخبراء بالخضوع لـ3 جلسات هيدرا فيشل فقط كل عام، لمنح البشرة فترة كافية للتعافي، بينما يقول البعض الآخر أنه يمكن الخضوع لجلسة الهيدرا فيشل كل شهر، لذلك ينصح باستشارة طبيب الجلدية حول العدد المناسب لبشرتك. 
يذكر أنه يمكن تعديل كل جلسة الهيدرا فيشل وتخصيصها لتناسب المشكلة الجلدية التي ترغبين في علاجها، سواء كانت بشرتك دهنية أو جافة، لذلك يناسب الهيدرا فيشل جميع أنواع البشرة، ومختلف الأعمار. 

رعاية ما بعد الهيدرا فيشل 
تستغرق كل جلسة هيدرا فيشل أقل من ساعة، ولا يتطلب الأمر فترة نقاهة، حيث يمكن العودة إلى الأنشطة اليومية بعد الجلسة مباشرة، ومع ذلك ينصح الخبراء بتجنب علاجات التقشير لمدة يومين على الأقل بعد الجلسة. 

تكلفة جلسات الهيدرا فيشل 
تعتبر جلسات الهيدرا فيشل أغلى من غالبية علاجات الوجه العادية، حيث تراوح تكلفتها بين 150 و300 دولار، بحسب الإضافات والعلاجات المعززة المختارة ومقدم الخدمة والموقع. وبالنظر إلى أنه علاج تجميلي، لا تغطي معظم أنظمة التأمين الصحي تكاليفه. 

ما الفرق بين التقشير الكريستالي والهيدرا فيشل 
يستخدم كل من التقشير الكريستالي والهيدرا فيشل لتنظيف المسام وتقشير البشرة، إلا أن التقشير الكريستالي أنسب للتعامل مع الخطوط الدقيقة والتجاعيد وبقع التقدم في العمر وندبات حب الشباب، كما أنه لا يستخدم أي سيروم، في حين يعتمد الهيدرا فيشل على عدة أنواع من السيروم لتغذية البشرة باستخدام مكونات طبيعية مثل فيتامين سي وإي والجلسرين وحمض الهيالورونيك، بحسب نوع البشرة والمشكلة التي تعاني منها. 


ما الفرق بين العلاج بالترددات الراديوية والهيدرا فيشل؟
يعمل العلاج بالترددات الراديوية من خلال تسليط الطاقة الحرارية على أنسجة الجلد العميقة للمساعدة في زيادة معدل إنتاج الخلايا وتحفيز إنتاج الكولاجين، الأمر الذي يعزز نعومة البشرة ويعالج الترهلات وندبات حب الشباب، وبينما يعالج كل من العلاج بالترددات الراديوية وهيدرا فيشل علامات شيخوخة الجلد، إلا أن العلاج بالترددات الراديوية لا يتضمن تقشير البشرة أو استخدام السيروم كما يمكن أن يسبب بعض الاحمرار في البشرة بعد الجلسة. 

ونظرا للمعلومات المستعرضة أعلاه، يبدو واضحا أن هيدرا فيشل، والمكون من 3 عمليات مدمجة بما في ذلك التقشير والتنظيف والترطيب، يعتبر علاجاٍ ثورياً ومناسباً للتعامل مع العديد من المشاكل الجلدية، بما في ذلك حب الشباب وندباته والبثور والرؤوس السوداء والخطوط الدقيقة والتجاعيد ومختلف علامات الشيخوخة، كما أنه يتميز بخلوه من الألم وفترات التعافي، ولذلك لا يؤدي إلى تعطيل الروتين اليومي، مما يسهل عملية استخدامه كعلاج روتيني لتعزيز صحة البشرة.