تُسبب طرق إزالة الشعر الزائد باستخدام الشفرات أو الشمع ظهور ندوب غارزة في الجلد، ناجمة عن بصيلات الشعر التي لم تكتمل النمو، وهذه الندوب تكون بارزة للغاية وتُؤرِّق السيدات والفتيات.

ووفق مختصين وخبراء الجلد، فإنّ هناك 5 خطوات من شأنها التخلص من ندوب الشعر الغارز في الجلد الناجم عن إزالة الشعر الزائد، وهي:
بدء علاج الشعيرات الصغيرة غير النامية تحت الجلد

يقول طبيب الأمراض الجلدية، هوب ميتشل، إن الندوب قد تُخلِّف وراءها عدوى بكتيرية تضر الجلد، وتتسبب في حدوث مشكلة فرط التصبُّغ؛ لذلك يجب البدء علاجياً بالتخلص من بصيلات الشعر غير النامي تحت الجلد، والتوقف عن إزالة الشعر بطريقة الشمع أو النتف أو الحلاقة بالشفرات من دون إرشادات معينة.
وتنصح طبيبة الأمراض الجلدية إليز لاف بتطبيق كمادات المياه الدافئة على مكان وجود هذه البصيلات غير النامية؛ من أجل دفعها لسطح الجلد للتخلص منها، ومن المفضل تطبيق مستحضرات طبية تُساعد على إتمام الأمر تحت إشراف أطباء الجلد والبشرة، خاصةً أصحاب البشرة الحساسة لمنع حدوث الألم الشديد والاحمرار وتهيّج الجلد ومن الكريمات الفعالة للتخلص من هذه المشكلات، كريم hydrocortisone بتركيز 1%.

تقشير الجلد
من الطرق الفعّالة لخروج الشعر من تحت الجلد لسطحه، تطبيق إجراء تقشير الجلد، وذلك لإزالة نسبة الزيوت الزائدة والدهون وخلايا الجلد الميتة التي تُغلق المسام وتحبس الشعيرات غير النامية تحت الجلد. ويُوصي أطباء الجلد بتطبيق كريمات التقشير مع الماء الدافئ عدة مرات كل أسبوع، للحصول على نتيجة رائعة، ومن مستحضرات التقشير التي يُوصى باستخدامها Ambi .
وتؤكد الطبيبة لاف أنّ التقشير يُساهم في التخلص تدريجياً من ندوب الجلد التي تُخلفها الشعيرات غير النامية الغارزة فيه، ويمكن الحصول على نتائج سريعة وفعّالة بتطبيق أحماض بيتا وألفا هيدروكسي، وأيضاً التقشير الكيميائي يُعد خياراً جيداً لإزالة الندوب وطبقات الجلد الميت وتحسين مظهر الجلد الخارجي.

التخلص من البقع الداكنة باستخدام عناصر محددة
من الممكن أن تستغرق عملية إزالة الندوب الناجمة عن الشعر الغارز في الجلد شهوراً وحتى عام كامل؛ من أجل الحصول على نتائج جيدة، ولكن هناك عناصر يمكنها العمل على التخلص من هذه الندوب والبقع الداكنة الناتجة عن فرط التصبغ من خلال تطبيق فيتامين C وأحماض ألفا هيدروكسي، وهناك عناصر أخرى تمنحكِ نتائج سريعة وفعّالة مثل حمض الكوجيك والريتينول والنياسيناميد ومنتج Olay المكون من فيتامينات C وB 3 من المستحضرات الفعالة لإزالة الندوب.

احذري هذه الأشياء عند إزالة الشعر في المنزل
إذا كنتِ تستخدمين ماكينات إزالة الشعر أو الشفرات؛ عليكِ تطبيق الجل أو الكريم ثم البدء في عملية الإزالة في اتجاه نمو الشعر وليس عكسه، كما هو شائع بين السيدات، ويجب عليكِ الحرص على تنظيف الشفرة أو جهاز الإزالة بعد كل تمريرة على الجلد؛ حتى لا تضعي أداة الإزالة على الشعر عدة مرات؛ لأنّ هذا الإجراء يُساعد على نبات الشعر تحت الجلد، ومن كريمات الحلاقة الفعالة Eos .

اللجوء للعيادات والأماكن المتخصصة
تُقدم عيادات الجلد والتجميل علاجات متعددة لإزالة الندوب التي يُخلِّفها الشعر الغارز في الجلد مثل الليزر، مثل حقن الستيرويد التي يتم الخضوع لها شهرياً، والعلاج بالضوء وغيرهما من الطرق التي تُعطيكِ نتائج فعالة وسريعة.