في حين يبدو الأمر غير مألوف بالنسبة للكثيرين، إلا أنَّ الطحالب تأتي بين الأطعمة المميزة والمصادر الغنية بالعناصر الغذائية، والتي يُمكن استهلاكها بأكثر من طريقة، سواء كما هي مثل السوشي أو كمكمل غذائي أو بودرة ومطبوخة، وعادةً تكون نكهتها مالحة أو تُشبه المحار. وهناك عدد لا يُحصى من أنواع الطحالب، ومن بينها نوع يُعرف بـ"طحالب كِلْب" Kelp Algae.

ماهية طحلب الكِلْب

ينمو هذا النوع من الطحالب في المياه المالحة الضحلة القريبة من الشواطئ، ويختلف باللون والنكهة والعناصر الغذائية عن بقية أنواع الطحالب. ويعرف طحلب الكِلْب Kelp Algae بإنتاجه لمركب جينات الصوديوم الذي يستخدم في عدد من الأطعمة مثل صلصات السلطة والآيس كريم، كما يمكن تناوله طازجاً ومطبوخاً ومسحوقاً.

فوائده الصحية

غني بالعناصر المغذية

طحالب كِلْب غنية بالعديد من العناصر المغذية، مثل: البروتين والماء والكربوهيدرات والألياف، وحمض الفوليك، بجانب فيتامين (C)، و(A)، والمغنيسيوم والحديد.

ينظم وظائف الغدة الدرقية

يساعد هذا النوع من الطحالب في تنظيم وظائف الغدة الدرقية، خاصةً ما يتعلق بنقص اليود، نظراً لغناه بمادة اليود؛ إذ يمكن أن يُساهم نقص اليود في التسبب بحالتي قصور وفرط نشاط الغدة الدرقية.

يعزز فقدان الوزن

بجانب ثرائه بالمواد المغذية، يتميز طحلب كِلْب بانخفاضه في الدهون والسعرات الحرارية، ويحتوي على نوع من الكربوهيدرات يُساعد في انخفاض امتصاص الدهون في الأمعاء؛ ما يعزز بدوره فقدان الوزن.

يفيد العظام

يحتوي الطحلب على مادة تسمى فوكويدان، تُساعد في تعزيز صحة العظام وإصلاحها، من خلال تعزيز الأوعية الجديدة والخلايا التي تشكِّل عظاماً جديدة، كما يساعد على منع فقدان العظام المرتبط بالتقدم بالعمر وتحسين الكثافة.

السيطرة على السكري

تحتوي طحالب كِلْب على خصائص تُساعد في السيطرة على السكري وإدارة مستوياته، بجانب قدرتها على خفض مستويات السكر.

يخفض خطر الإصابة بالسرطان

سبق أن كشفت إحدى الدراسات أنَّ احتواء الطحالب على مادة الفوكويدان، يُساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان بفضل خصائص مثبّطة له، خاصة سرطان الدم والرئة والثدي.

إقرأ أيضاً:  الجزر المشرمل على الطريقة المغربية
 

خصائص مضادة للالتهابات

بالإضافة لما تم ذكره، تحتوي طحالب كِلْب، أيضاً، على خصائص مضادة للالتهابات، تمنع نشاط البروتينات الالتهابية نفسها.