مع التطور التكنولوجي والمعلوماتي، الذي يشهده العصر الحالي، أصبحت لغة البرمجة من أهم المجالات التي تلقى مكانة كبيرة في سوق العمل، وهذا المجال لا يتقنه الكبار فقط، لكن يمكن بدء تعليمه للأطفال منذ سن صغيرة.

ومن أجل تعليم طفلك لغات البرمجة في سن صغيرة، يمكنكِ فعل ذلك بنجاح عبر قنوات "يوتيوب"، إليكِ أشهر 5 قنوات، تستطيعين استغلالها من أجل تعليم طفلك الصغير أساسيات البرمجة:

code.org

من القنوات المفيدة لتعليم طفلك البرمجة code.org، التي تم تدشينها عام 2013، ويتابعها أكثر من 355 ألف شخص، وهي قناة تُعلم طفلك أساسيات البرمجة منذ البداية، ومنصة code.org تهدف لدمج البرمجة وعلوم الكمبيوتر ضمن المواد التي يتم تدريسها في المدارس والمؤسسات التعليمية.


The Coding Train

تهدف قناة The Coding Train إلى تعليم الأطفال البرمجة، من خلال فيديوهات تحتوي على رسوم متحركة مرحة، وتُركز القناة بشكل أساسي على لغة البرمجة JavaScript والخوارزميات والبيانات التخيلية، ويتابع هذه القناة أكثر من مليون شخص.

 STEM coding

تهتم قناة STEM coding بالمحتوى، الذي يعتمد على تعليم الترميز، وربطه بالمواد التي يتم تدريسها في المرحلة الثانوية مثل: الرياضيات، الفيزياء والكيمياء، ورغم ذلك القناة مناسبة للمبتدئين في مجال البرمجة.

TechZonk

تهتم قناة TechZonk بتعليم الأطفال البرمجة وصناعة بعض ألعاب الفيديو الصغيرة وإنشاء البرامج، ولمتابعة تعليم طفلك لغة البرمجة يمكنكِ متابعة القناة كل خميس؛ وهو الميعاد الذي يصدر فيه البث الجديد. 

Make Anything

تهتم قناة Make Anything بتعليم الأطفال الطباعة ثلاثية الأبعاد، ويُقدم صانع المحتوى ديفين مونتيس، عبر مجموعة الفيديوهات، تجاربه خلال العمل على مشاريع تعتمد على تقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد.