يلقى التسوق الإلكتروني رواجاً كبيراً في مختلف دول العالم لسهولته ولكونه يوفر عناء التسوق والتجول في أكثر من مكان، وازدادت شعبية هذا النوع من التسوق خاصةً بعد تفشي جائحة "كورونا"، وفرض فترات الحجر والعزل المنزلي.

ونُقدم، من خلال السطور التالية نصائح للحماية من اختراق حساباتك المصرفية أثناء التسوق الإلكتروني، لكي تخوض تجربة تسوق آمنة:

المواقع المشفرة أكثر أماناً:

لا تتُيح الكثير من مواقع التسوق الإلكتروني الإجراءات الأمنية التي تحمي مستخدميها من الاختراق والسرقة، لذلك من الأفضل استخدام المواقع المشفرة، ويوصي مدير المنتجات بموقع Shopify.ca، ساتيش كانوار، بأن يتأكد المستخدم من وجود رمز القفل على شريط التصفح وبجانبه اسم شبكة الواي فاي المستخدمة، التي يجب أن تكون شبكة آمنة، ويؤكد كانوار أن هذه الخطوات تضمن رحلة تسوق إلكترونية آمنة.

انتبه للبيانات المطلوبة:

هناك الكثير من مواقع التسوق الإلكتروني تطلب بيانات محددة عن المستخدمين، لكن هناك بيانات تُنذرك بأنك في دائرة الخطر مثل طلب إدخال رقم التأمين الاجتماعي.

كلمة السر المميزة ضرورة حتمية:

إذا كنت تستخدم الكثير من مواقع التسوق الإلكتروني فلا تستخدم نفس كلمة السر على كل المواقع، واحرص على تخصيص كلمة سر مميزة ومركبة لكل موقع، لأنه في حالات السرقة والاختراق قد يتعرض حساب واحد فقط لك لهذا الأمر، وبقية الحسابات تبقى آمنة، لأنها لا تحتوي على نفس كلمة السر.

إقرأ أيضاً:  أفضل تطبيقات استعادة صور الهاتف المحذوفة.. تعرفوا إليها
 

انتبه لحرف الـS:

عند تزويد المواقع الإلكترونية ببيانات بطاقتك الائتمانية، يجب أن تنظر إلى شريط التصفح، وتتأكد أن الرابط URL يبدأ بـ//https وليس //http فقط، ويجب أن يظهر رمز القفل بجانب شريط التصفح، هكذا تضمن سرية بياناتك، وعدم تعرضها للاختراق.

ابحث عن خدمة العملاء:

قبل الإقدام على شراء أي منتج أو تسجيل بيانات مصرفية، يجب عليك أن تبحث عن رقم خدمة العملاء الذي تقدمه هذه المواقع أو البريد الإلكتروني للتواصل معها، بالإضافة لقراءة سياسات وشروط الاستبدال والاسترجاع بتمعن شديد، لأن هذه الأشياء هي التي تضمن أمان ومصداقية المواقع.

لا تضغط على الإعلانات:

عند تصفح مواقع التسوق الإلكتروني لا تضغط على الإعلانات التي تظهر أمامك فجأة، لأنها قد تكون وسيلة لاختراق حسابك وسرقة بياناتك المصرفية، يجب أن تقوم باستخدام أحد البرامج التي تحجب عنك الإعلانات أثناء التصفح لضمان عملية تسوق إلكتروني آمنة.