انطلقت فعاليات الدورة الـ32 من مهرجان أيام قرطاج السينمائية، تحت شعار "نحلم لنحيا"، حيث استقبل المهرجان عدداً من نجوم الفن والتمثيل من دول عربية وأفريقية.

حضر حفل الافتتاح عدد من كبار النجوم، منهم الفنانة هند صبري، التى ظهرت بإطلالة بيضاء، وكان لها مشهد مؤثر على خشبة المسرح أثناء تكريمها، حيث بكت عقب عرض فيلم تسجيلي عن الفنانة التونسية الراحلة مفيدة التلاتلي، التي ودعت عالمنا في فبراير الماضي، وتذكرت هند جلساتها مع مفيدة.

وقالت هند صبري، في كلمتها على مسرح الافتتاح وهي تجهش بالبكاء: "مفيدة التلاتلي لم ترحل هي موجودة في وجدان كل التونسيين وكل امرأة تونسية.. حيث كانت إنسانة رائعة فهي غيرت حياتي مثلما غيرت حياة جيل من السينمائيين التونسيين والعرب، فهي موجودة في وجدان وقلوب كل التوانسة".

وتعتبر مفيدة التلاتلي الأم الروحية لهند صبري، ومكتشفتها التي أعطتها الفرصة الكبرى في بطولة فيلم "صمت القصور" عام 1994، وكان عمرها حينها 14 عاماً، وهو من أهم الأفلام التي تحدثت عن المرأة العربية وناقشت مشاكلها ومعاناتها، واختير كأفضل فيلم عربي عن المرأة في السينما العربية، في الاستفتاء الذي شارك فيه 70 ناقداً.

ويشكل فيلم "صمت القصور" في مسيرتهما نقطة تحول كبيرة، لأنه يعتبر أولى خطوات هند صبري في التمثيل فقط، وأول فيلم للمخرجة الراحلة مفيدة التلاتلي، وحصل على العديد من الجوائز العالمية.

وكان من أبرز الحضور الفنانة نيللي كريم التي حضرت بصحبة زوجها نجم الإسكواش هشام عاشور، حيث تم تكريمها، ولفتت الأنظار بإطلالتها حتى أصبحت حديث جمهور "السوشيال ميديا"، حيث ارتدت فستاناً أسود "كب" أظهر جمالها.

ونشرت نيللى كريم مجموعة صور لها من المهرجان مع زوجها على حسابها عبر "إنستغرام"، وعلقت عليها بكلمات رومانسية، وتفاعل الجمهور والنجوم معها بالتعليقات، وأشادوا بفستانها وإطلالتها الرقيقة، وتمنوا لهم حياة سعيدة.

إقرأ أيضاً:  مي عمر تشوق جمهورها لجزء ثانٍ من «لؤلؤ».. ومهيرة عبدالعزيز تعلق
 

وافتتح المهرجان بالفيلم التشادي "الروابط المقدسة" للمخرج محمد صالح هارون، الذي لفت الأنظار في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي في دورته السابقة، كما تم تكريم الناقد السينمائي السنغالي بابا ديوب، والمنتج والموزع اللبناني أنور الصادق الصباح، والناقد والصحافي التونسي خميس الخياطي.

جدير بالذكر أن المهرجان خصص قسماً للسينما الليبية، وذلك لأول مرة بعرض 15 فيلماً من بينها الوثائقي الطويل "حقول الحريّة" للمخرجة نزيهة العريبي، و"الباروني" لأسامة رزق، وهناك منافسة بين عدد من الافلام المصرية منها فيلم "أميرة" للمخرج محمد دياب، ويشارك في المسابقات الرسمية 54 فيلماً، من بينها 18 فيلماً طويلاً روائياً ووثائقياً، و36 قصيراً روائياً ووثائقياً، وتستمر الدورة حتى يوم 6 نوفمبر الجاري.