يُحدد الخبراء روتين الاعتناء المناسب بالشعر على حسب نوعه، الكيرلي أو المنسدل أو المموج، ويؤكد ستيف والدمان، المدير الفني ومدير المنتجات لشركة "Hair Cuttery"، أنه بغض النظر عن نوع الشعر، هناك خطوات وعناصر أساسية في روتين العناية بالشعر، مثل الشامبو الذي لا يزيل زيوت الشعر الطبيعية والبلسم المرطب، أو الذي يُستخدم لفك التشابك أثناء التصفيف، بجانب عدد مرات غسل الشعر على مدار الأسبوع.

ويؤكد والدمان أن غسيل الشعر المتكرر شيء ضار، ولا يُنصح به، وعلى مدار الأسبوع يُغسل الشعر إذا أصبح متسخاً، وتابع والدمان أن قص أطراف الشعر يجب أن تواظب عليه السيدات والفتيات خلال فترة تراوح بين 8 و10 أسابيع، للحفاظ على صحته.. ونُقدم لكِ خلال التقرير التالي الروتين المناسب للاعتناء بالشعر على حسب نوعه:

الشعر الناعم المفرود:

يُوصي خبراء الشعر باستخدام السبراي لزيادة كثافة الشعر، إذا كان شعرك من النوع الناعم والمفرود، وعند استخدام فرشاة التصفيف، يجب أن تكون مستديرة وحتى بجهاز تجفيف الشعر يجب أن تكون الفرشاة مستديرة من أجل زيادة كثافة الشعر، والشامبو المناسب للشعر الناعم هو Love Beauty and Planet Cleansing؛ لأنه خالِ من عنصر الكبريتات الضار، ولا يُزيل زيوت الشعر الطبيعية، ومن منتجات البلسم التي تتناسب مع هذا النوع من الشعر Brio Geo Be Gentle Be Kind Banana + Coconut Nourishing Superfood، الذي يمد الشعر بنسبة الترطيب التي يحتاجها.

الشعر المموج:

تزداد نسبة جفاف الشعر المموج مقارنة بالشعر الناعم والأملس، لذلك يجب انتقاء شامبو وبلسم يمدان خصلات الشعر بمزيد من الترطيب، وعادة يدخل في تكوين هذه المستحضرات زيت الزيتون والأفوكادو، ويوصي الخبراء باستخدام منشفة مصنوعة من الألياف الطبيعية، بجانب المناشف القطنية للعناية بخصلات الشعر المموج.

ومن أفضل أنواع الشامبو لهذا النوع من الشعر NaturAll Club's Cleansing، الذي يُنظف ويرطب خصلات الشعر المموج بعناية، ولإكمال روتين العناية يجب استخدام بلسم Harklinikken Daily، من أجل الحصول على ترطيب مضاعف، ولزيادة كثافة الشعر المموج يجب استخدام سبراي Ouai Wave.

الشعر المجعد:

ينصح الخبراء بفك تشابك الشعر المجعد باستخدام أصابع اليد أثناء الاستحمام، أو باستخدام مشط واسع قبل غسل البلسم، بعد غسل الشعر يوصى باستخدام كريمات الترطيب، ومن منتجات الشامبو المناسبة للشعر المجعد Ouidad's VitalCurl+ Clear & Gentle، وبلسم Balancing Rinse، وتتميز هذه المنتجات بالعناصر المميزة المكونة لها مثل مركبات أوميغا 2-6-9، وزيت زهرة الشمس. ومن الكريمات الفعالة للعناية بالشعر المجعد Herbal Essences Mango & Aloe Vera Curl. 

إقرأ أيضاً:  إليكِ أفضل 4 أنواع من الصابون لإزالة الشعر الزائد
 

الشعر المتعرج:

يعتبر الترطيب خطوة فعالة وأساسية للعناية بالشعر المتعرج، بسبب الجفاف الذي يكسو هذا النوع من الشعر، ويجعله هشاً سهل التكسر، ومن الخطوات المهمة لروتين العناية بالشعر المموج إضافة بضع قطرات من الزيوت المرطبة إلى زجاجة البلسم، ويُفضل غسل الشعر بعدها بالماء البارد.

ومن منتجات الشامبو المناسبة للشعر المتعرج Emerge، الخالي من الكبريتات، والذي يساعد على سهولة تصفيف الشعر وفك التشابك، بفضل احتوائه على زبدة الشيا.

احرصي على استخدام بلسم Silk'e Repair Therapy، الذي يتكون من زبدة الشيا والشاي الأخضر والكيراتين؛ لترطيب وتقوية خصلات الشعر الجاف.

من الزيوت الفعالة التي يجب إدراجها في روتين العناية بالشعر المتعرج زيت IGK، للحصول على النعومة والترطيب لشعرك.