تعتبر مرحلة الحمل رحلة فريدة، مليئة بلحظات جميلة ودافئة لا تنسى، إلا أنها أحياناً تكون مصحوبة بالتعب الذي يشمل تقلب الحالة المزاجية والاكتئاب أحياناً، وذلك أمر طبيعي ينتج عن تغير الهرمونات والتوتر والإجهاد. لكن لحسن الحظ، هناك أطعمة تساعد في تعزيز نفسية الحامل وحالتها المزاجية بأمان، وهو ما نوضحه في ما يلي:

الزعفران

يعد من أبرز المكونات التي يُنصح بها للحامل، إذ يساعد في التخلص من تقلب المزاج وتعزيز الشعور بالإيجابية، وذلك من خلال استهلاكه كمشروب، عن طريق إضافة 2-3 أجزاء منه إلى كوب من الحليب الدافئ.

"أوميغا 3"

من الأحماض الدهنية المفيدة والمهمة أثناء الحمل، وبجانب مزاياها الصحية، تساعد "أوميغا 3" في تعزيز الصحة النفسية، وخفض فرص الإصابة باضطراب القلق والاكتئاب.

وأبرز مصادرها الطبيعية هي: أسماك السلمون والسردين والمحار، بجانب الجوز وبذور الشيا وبذور الكتان.

البروبيوتيك

تعد مصادر البروبيوتيك مهمة جداً لصحة الجهاز الهضمي، وتساهم في تعزيز النفسية وتفيد الحامل، ويمكن استهلاك مصادرها التي تشمل الأطعمة المخمرة واللبن الرائب الطازج.

الحبوب الكاملة

تأتي الحبوب الكاملة غير المكررة من الأطعمة المفيدة للحامل، وتساعد في تعزيز الحالة المزاجية بفضل كونها مصدراً غنياً بفيتامينات B1 وB5 وB6 وB12، الضرورية للحفاظ على الحالة المزاجية أثناء الحمل. وتتضمن مصادر الحبوب الكاملة: الشوفان والأرز البني والدخن والقمح الكامل.

إقرأ أيضاً:  شرب ماء الكركم يومياً يمنحك هذه الفوائد
 

 الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة تعد من أبرز الأطعمة التي تعزز الحالة المزاجية، وهي مفيدة للحامل، خاصة الشوكولاتة الداكنة، فتناولها مرة أو مرتين في الأسبوع يقلل هرمون التوتر (الكورتيزول)، وغيره من الهرمونات المرتبطة بالتوتر، وتعزز المشاعر الإيجابية.

مصادر فيتامين D

يعد فيتامين D من الفيتامينات المرتبطة بالحالة المزاجية، إذ إنه مسؤول عن زيادة مستويات السيروتونين (هرمون السعادة)، وبجانب التعرض لأشعة الشمس، يأتي صفار البيض والمشروم وحليب الصويا وعصير البرتقال من مصادر فيتامين D.

واحرصي على تناول الأطعمة الصحية، وتجنب المقالي، والأطعمة الغنية بالدهون، مع استشارة الطبيب قبل تناول أي شيء.