غيب الموت عن عالمنا الفنان السوري الكبير صباح فخري، عن عمر ناهز الـ88 عاماً، تاركاً خلفه إرثاً فنياً كبيراً من الأغاني الشهيرة.

ونعت وزارة الإعلام السورية، عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك"، الفنان صباح فخري، حيث نشرت صورة له، وعلقت عليها قائلة: "وزارة الإعلام ونقابة الفنانين تنعيان الفنان السوري الكبير صباح فخري".

وحرص عدد كبير من نجوم الفن على توديع الفنان السوري، كان في مقدمتهم النجم معتصم النهار، الذي نشر صورة لـ"فخري"، عبر صفحته الرسمية على "إنستغرام"، ورثاه قائلًا: "وداعاً لصاحب الفن.. وداعاً لروح الفن.. صباح فخري ابن الفن ابن حلب وسوريا والعالم.. وداعاً.. يوم حزين جداً".

كما حرصت النجمة سلاف فواخرجي على نعي صباح فخري، حيث قالت عبر صفحتها على "إنستغرام": "وداعاً صباح فخري.. كنت وستبقى فخراً لنا أيها السوري الكبير.. رمزاً نتغنّى ونتكنّى به.. مدرسة في الإبداع والأصالة.. أسطورة فيها من الحقيقة والخيال كل الجمال.. كل الجمال".

ونعت النجمة كندة علوش الراحل بكلمات مؤثرة، حيث قالت عبر صفحتها على "تويتر": "وداعاً صباح فخري العملاق الحلبي العظيم صاحب الصوت والأداء الرائع والمقدرات الصوتية والغنائية الاستثنائية.. من لم يستمع له فاته الكثير.. مدرسة فنية وبحر نهل منه آلاف المطربين من سوريا وكافة البلاد العربية.. أستاذ صباح رحل عن عالمنا ولكن فنه وإرثه العظيم سيبقى خالداً ما بقي الفن".

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.


 من هو صباح فخري؟

يعتبر من أهم نجوم الغناء في سوريا والوطن العربي، كما يعد من أعلام الموسيقى الشرقية، ولد في 2 مايو عام 1933، في مدينة حلب السورية.

ظهرت موهبته في العقد الأول من عمره، ودرس الغناء والموسيقى في معهد حلب للموسيقى قبل أن ينتقل إلى المعهد الموسيقي الشرقي بدمشق، الذي تخرج فيه عام 1948، وتتلمذ على أيدي أعلام الموسيقى العربية مثل الشيخ علي الدرويش، والشيخ عمر البطش، ومجدي العقيلي.

وقدم مجموعة من الأغاني الشهيرة، خلال مسيرته الفنية، أبرزها: "قدك المياس، قل للمليحة، ابعتلي جواب، جاءت معذبتي، خمرة الحب، يا مال الشام، اللؤلؤ المنضود"، وغيرها الكثير من الأغاني التي تركت صدى واسعاً لدى الجمهور العربي، كما ضرب الرقم القياسي في الغناء، عندما غنى في مدينة كاركاس بفنزويلا لمدة 10 ساعات دون انقطاع سنة 1968.

وتولى صباح فخري عدة مناصب فنية، حيث انتخب نقيباً للفنانين السوريين أكثر من مرة، وعين نائباً لرئيس اتحاد الفنانين العرب، ومديراً لمهرجان الأغنية السورية.

وحصل الفنان السوري الراحل على وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة عام 2007، تقديراً لإنجازاته الكبيرة والمتميزة في خدمة الفن العربي السوري الأصيل.