"لن تكفي كلمات لتعيد شخصاً إلى الحياة".. لكن هناك كلمات تحمل الكثير من العرفان والذكريات، كلمات مفعمة بالتأثر تحمل في طياتها المحبة، هكذا كان وداع نجوم الفن في سوريا، تحديداً، لكبيرهم صباح فخري.

صباح فخري الذي ودع عالمنا مع حلول صباح أمس الثلاثاء، عن عمر ناهز 88 عاماً، يستحق أن تبقيه الكلمات في وجداننا كما أبقى فنه مشعاً بيننا، وهو ما فعله الكثير من النجوم الذين هرولوا إلى حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي، مدونين كلمات تخلد ذكراه، وتبقيه حياً بأعماله، كما سرد بعضهم مواقف وذكريات جمعتهم بالراحل صباح فخري.

وحرص عدد من نجوم الفن على توديع صباح فخري، بعد أن ترجل فارساً عن صهوة إلى مثواه الأخير.. نرصد في السطور التالية أبرز ما جاء على لسان نجوم سوريا تأثراً برحيل صاحب القدود الحلبية والموشحات التي قل نظيرها في العالم.

فعبر جورج وسوف عن حزنه لرحيل صباح فخري، من خلال منشور له عبر حسابه في "إنستغرام"، حيث استقبل نبأ وفاته لحظة وصوله إلى السعودية لإحياء حفل غنائي ضمن فعاليات "موسم الرياض"، حيث كتب: "غاب الكبير.. سوريا حزينة ومتذوقو الفن الأصيل في العالم العربي حزينين وأنا حزين.. فنُّك تاريخ، لروحك السلام #صباح_فخري".

ووافق الفنان القدير ياسر العظمة مواطنه جورج وسوف، في الحزن الذي تعيشه سوريا بسبب رحيل صباح فخري، إذ دون منشوراً له عبر حسابه في "إنستغرام"، قال فيه: "عيشةٌ لاحبَّ فيها.. جدولٌ لاماءَ فيه.. رحمة الله على أستاذ الطرب الأصيل.. سوريا حزينة لفراقك..  #صباح_فخري".

أما النجم قصي خولي، فوصف رحيل صباح فخري برحيل غصن عتيق من شجرة الفن السوري، رغم أن أثره سيمتد لأجيال عدة، فكتب عبر حسابه في "إنستغرام": "‏إنا لله وإنّا إليه راجعون.. ‏غصن عتيق من الشجرة السورية قرر الرحيل بعيداً، تاركاً في أثره إرثاً سيبقى السماد لأجيال وأجيال.. وداعاً صباح فخري".

أما النجمة شكران مرتجى، فشبهت رحيل صباح فخري برحيل قطعة من الذكريات اليومية، فشاركت صورة للنجم الراحل عبر حسابها في "إنستغرام"، وعلقت: "كلما رحل أحد من كبارنا ترحل قطعة منا.. من ذكرياتنا.. من يومياتنا، واليوم رحل صباحنا إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون #صباح_فخري".

وبحديث عن حرب البسوس، كانت الذكريات مع عابد فهد، الذي نشر مقطع فيديو عبر حسابه في "إنستغرام"، مستعيداً ما تم رصده في مسلسل "الزير سالم"، وحرب البسوس التي قامت بين قبيلة تغلب بن وائل وأحلافها، ضد بني شيبان وأحلافها من قبيلة بكر بن وائل، وذلك بعد قتل جساس بن مرة الشيباني البكري لكليب بن ربيعة التغلبي، ثأراً لخالته البسوس بنت منقذ وهي من قبيلة بني تميم بعد أن قتل كليب ناقة كانت لجارها سعد بن شمس الجرمي.

وتأثر عابد فهد في سرد كلماته للمقارنة بين مقتل كليب ورحيل صباح فخري، ليؤكد أنه لم يمت كله وأنه باقٍ بأعماله، فكتب يقول: "#صباح_فخري⁩ عندما أخبر همام الزير أن كليب قد مات في حرب البسوس.. أجابه بعد صمت طويل.. كله؟؟ كليب.. كله مات..؟؟؟ وهكذا العملاق ⁧#صباح⁩_فخري لم يمت ستبقى ليالي الطرب تغني ⁧#صباح_فخري الرحمة له.. والبقاء لله".

وشبهت النجمة أمل عرفة الراحل صباح فخري بأنه مثل قلعة حلب، التي تحمل بين جدرانها تاريخاً عريقاً، فكتبت عبر حسابها في "إنستغرام"، تقول: "صباح فخري مثل قلعة حلب تاريخ لا يموت.. البقاء لله".

وأشار النجم مكسيم خليل إلى أن العراقة والأصالة لا تموت، إذ وافق منشوره ما كتبته أمل عرفة، مشبهاً صباح فخري بقلعة حلب، مشدداً على أن صوته سيظل باقياً وستظل قدوده هي الحنين الذي سنعود إليه ما حيينا، فكتب عبر حسابه في "إنستغرام"، قائلاً: "العراقة والأصالة ما بتموت.. متل ما في دائماً بسوريا.. قلعة حلب.. رح يكون دائماً في #صباح_فخري

وداعاً أبو محمد كفيت ووفيت.. رح تضل قدودك مصدر سعادتنا وحنينا.. #الله_يرحمك #الصوت_الجبار #صباح_فخري #في_ذمة_الله".

ولأن صباح فخري كان فخر سوريا وصوتها، كانت كلمات تيم حسن في نعيه منبثقة من رحم ذلك الصوت، واصفاً إياه بملك النغمة وسلطان التراث العربي، معزياً عائلة الفقيد وأهل حلب، فكتب في منشور له عبر حسابه في "إنستغرام"، قائلاً: "رحم الله الـگـبير #صباح_فخري صوت سوريا العظيم، ملك النغمة والتطريب وسُلطان التراث العربي الأصيل، أصدق التعازي لأنس وعائلة أبو قوس وأهل حلب الكرام والجمهور العربي أينما وُجد.. إنا لله وإنا إليه راجعون".

وأعادت نسرين طافش مقطع فيديو قديماً لها، كانت تغني فيه للنجم الراحل صباح فخري، وذلك من خلال "ثريد" عبر حسابها في "تويتر"، وكتبت: "رحل عنا ملك الطرب والأصالة في سوريا والعالم العربي.. ابن حلب الشهباء الفنان القدير الأسطورة صباح فخري.. الذي دخل موسوعة غينيس عن جدارة بعد تاريخ حافل.. ستبقى القدود الحلبية والموشحات الأندلسية والمواويل التراثية التي غناها تشهد له بموهبة قل نظيرها في العالم".

وتابعت نسرين طافش، تقول: "أطربنا في يا مال الشام، خمرة الحب، سلطان الملاح، يا صاح الصبر، وغيرها الكثير.. أعيد نشر فيديو قديم لموال (اللؤلؤ المنضود) من أجمل ما غنى صباح فخري إهداء الى روحه الطيبة عسى أن تحلق بسلام.. تعازيَّ لنجله أنس صباح فخري.. ولذويه جميعاً".

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.

وعقب المخرج سامر البرقاوي، مدوناً منشوراً له عبر حسابه في "إنستغرام"، يقول: "حبيبي على الدنيا إذا غبت وحشة.. #صباح فخري الفارس الأخير من قلعته.. ترجل".

وكتبت المخرجة رشا شربتجي في كلمات دونتها عبر حسابها في "تويتر"، إذ وصفت صباح فخري بأنه هرم من أهرام بلادها، قائلة: "هرمٌ من أهرام بلادي يرحل اليوم، لكن يبقى صوته وفنه وإرثه وقدوده كقلعة #حلب باقين ما بقي الزمن.. الرحمة لروح فنان سوريا الكبير #صباح_فخري والصبر لنا نحن أهله ومحبّوه.. البقاء لله".

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.

وكانت للمغنية السورية، شهد برمدا، قصة جمعتها بالراحل صباح فخري، قائلة إنها تعرفت إليه، منذ أن كان عمرها 10 سنوات، وقامت بزيارته في منزله، وقال لها إنها خليفة كوكب الشرق أم كلثوم، لكنها رفضت حينها التشبيه، مشددة في كلمات نعيها له عبر حسابها في "إنستغرام"، بأنها ستحاول أن تكون عند حسن ظنه ووصاياه، وأكدت أنه سيظل أسطورة حية لن يموت.

وكتبت شهد برمدا، قائلة: "وقت قلي إنتي خليفة ام كلثوم والعمالقة قلتلو لا عمو ما تقول هيك أنا وين وهني وين.. قلي سمعي الكلمة أنا بعرف اش عم بحكي.. وحكا حكي كتير من أول مرة غنيت معو وتعرفت عليه لما كان عمري 10 سنين لآخر مرة غنينا سوا ببيتو من 5  سنين وقعدنا كلنا حواليه متل الأطفال رح حاول ضل عند حسن ظنك ووصاياك كلها.. لروحك البقاء عمو صباح.. الأسطورة الحية ستبقى حية لا تموت.. #شهد_برمدا".

وكتبت النجمة مها المصري، في تعليق أرفقته بصورة صباح فخري، عبر حسابها في "إنستغرام"، تقول: "إنا لله وإنا إليه راجعون.. رحيل الكبير صباح فخري تاريخ من الإبداع والعطاء ستبقى في ذاكرة ووجدان أجيال أحبوا فنك وقدودك الحلبية التي عشقناها ستفتقدك حلب والشام يامال الشام يلا يامالي طال المطال ياحلوة تعالي ستفتقدك سوريا والوطن العربي.. عزائي للعائلة ولكل من أحبك ولزملائي الفنانين وداعًا أبو محمد.. الله يرحمك ويجعل مثواك الجنة #سوريا #الإمارات#السعودية #قطر#لبنان#العراق# فن#إعلام #فنانين #صباح فخري في ذمة الله".

وودعه جاره الممثل والمخرج فادي صبيح، بكلمات مؤثرة أيضاً، حيث كتب عبر حسابه في "إنستغرام"، قائلاً: "وداعاً.. أبو محمد الغالي.. وداعاً أيها الجار الطيب.. وداعاً يا أسطورة الغناء والنغم.. وداعاً يا قلعة الفن والنغم والأصالة.. #صباح_فخري".

في حين كتب الفنان السوري الشاب، حازم الشريف، عبر حسابه في "إنستغرام"، قائلاً: "وفاة استاذ الطرب والقدود العملاق #صباح_فخري صوتك رح يبقى موجود، ورح نضل نتعلم من فنك.. الرحمة والمغفرة لروحك، وأحر التعازي لكل اهلك ومحبينك وداعاً ياقلعة #حلب".

وعقب حازم الشريف في منشور آخر بصورة جمعته بالراحل صباح فخري، حيث كتب قائلاً: "أسطورة الطرب #صباح_فخري من أنا وصغير درست وتعلمت وسمعت أغلب الموشحات والأدوار والقدود منك وتابعت دراستي بالمعهد العربي المعرف بمعهد صباح فخري.. لن ننساك ولن ننسى فنك ورح نضل عم نغني القدود والطرب ونعلم ولادنا وكل الأجيال الجاية.. #قلعة_حلب".

وكانت قد نعت وزارة الإعلام السورية عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" الفنان صباح فخري، حيث نشرت صورة له، وعلقت عليها قائلة: "وزارة الإعلام ونقابة الفنانين تنعيان الفنان السوري الكبير صباح فخري"

ويعتبر صباح فخري من أهم نجوم الغناء في سوريا والوطن العربي، كما يعد من أعلام الموسيقى الشرقية، ولد في 2 مايو عام 1933 بمدينة حلب السورية.

وظهرت موهبته في العقد الأول من عمره، ودرس الغناء والموسيقى في معهد حلب للموسيقى، قبل أن ينتقل إلى المعهد الموسيقي الشرقي بدمشق، الذي تخرج فيه عام 1948، وتتلمذ على أيدي أعلام الموسيقى العربية، مثل: الشيخ علي الدرويش، والشيخ عمر البطش، ومجدي العقيلي.

إقرأ أيضاً:  الموت يغيب صباح فخري.. ونجوم الفن يودعونه بكلمات مؤثرة
 

وقدم مجموعة من الأغاني الشهيرة، خلال مسيرته الفنية، أبرزها: "قدك المياس، قل للمليحة، ابعتلي جواب، جاءت معذبتي، خمرة الحب، يا مال الشام، اللؤلؤ المنضود"، وغيرها الكثير من الأغاني التي تركت صدى واسعاً لدى الجمهور العربي، كما ضرب الرقم القياسي في الغناء، عندما غنى في مدينة كاركاس بفنزويلا لمدة 10 ساعات دون انقطاع سنة 1968.

وتولى صباح فخري عدة مناصب فنية، حيث انتخب نقيباً للفنانين السوريين أكثر من مرة، وعين نائباً لرئيس اتحاد الفنانين العرب، ومديراً لمهرجان الأغنية السورية.

وحصل الفنان السوري الراحل على وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة عام 2007، تقديراً لإنجازاته الكبيرة والمتميزة في خدمة الفن العربي السوري الأصيل.