تحتاج البشرة دائماً للرطوبة بغض النظر عن الموسم، سواء بسبب الرطوبة أو الطقس الحار، ويمكن أن تتعرض البشرة للجفاف بسهولة، إذ إنه غالباً يتم الاهتمام ببشرة الوجه، وإهمال بشرة الجسم حتى تصبح شديدة الجفاف.

ويمكن اللجوء للمستحضرات التي تباع في الأسواق لترطيب الجسم، لكن يمكنكِ أيضًا صنع لوشن للجسم في المنزل بطرق سهلة.. إليك بعض وصفات لوشن الجسم التي يمكنك تجربتها الآن:

 لوشن بزبدة الكاكاو وماء الورد

تعتبر زبدة الكاكاو وماء الورد خياراً جيداً للبشرة، وتعد زبدة الكاكاو مفيدة للحصول على بشرة ناعمة ومغذية، فيما يعد ماء الورد هو الأفضل لتهدئة البشرة؛ بسبب خصائصه المهدئة للالتهابات.

ويمكن إعداد لوشن للجسم عن طريق مزج ملعقتين من شمع العسل مع نصف كوب من زيت الزيتون البكر، وملعقتين من زيت فيتامين (هـ)، وملعقتين من زبدة الكاكاو، ونصف كوب من ماء الورد.

قومي بإذابة جميع المكونات السميكة، مثل شمع العسل وزبدة الكاكاو، ثم أضيفي زيت فيتامين (هـ)، وأضيفي ماء الورد في الخلاط، ثم اسكبي الزيت ببطء، بمجرد أن يمتزج، يصبح لوشن الجسم جاهزاً للاستخدام.

 لوشن الجسم بالصبار وبذور العنب

من المعروف جيداً فوائد الصبار للبشرة، حيث يحتوي على خصائص مهدئة، ويحل معظم مشاكل البشرة، كما أن زيت بذور العنب مكون مهم، ويقدم مجموعة من الفوائد للبشرة.

لتحضير هذا اللوشن، يمكن الاستعانة بكوب من جل الصبار، وكوب من شمع العسل، ونصف كوب من زيت بذور العنب، وملعقة صغيرة من زيت فيتامين (هـ)، وزيت عطري (شجرة الشاي أو اللافندر).

ابدئي بوضع الصبار وزيت فيتامين (هـ)، والزيت العطري في وعاء صغير، واتركيها في درجة حرارة الغرفة. بعد ذلك، اخلطي شمع العسل وزيت بذور العنب في وعاء، وضعيه في قدر مليء بالماء المغلي، استمري في التقليب لتجنب تكتله واتركيه ليبرد ثم اخلطيه مع مزيج الشمع والصبار في الخلاط، للحصول على لوشن الجسم المصنوع منزلياً.

إقرأ أيضاً:  إليكِ أفضل منتجات التجميل النباتية التي يمكنكِ تجربتها
 

 لوشن بزيت جوز الهند وزبدة الشيا

تعتبر هذه الوصفة مثالية للبشرة الجافة، ويمكن استخدامها في فصل الشتاء، ولتحضيرها قومي بإحضار 1/2 كوب من زبدة الشيا، مع ربع كوب من زيت جوز الهند، وربع كوب من زيت الأفوكادو، وقطرات من الزيت العطري.

اخلطي زيت جوز الهند وزيت الأفوكادو وزبدة الشيا في وعاء، وضعيه على نار متوسطة حتى يذوب، ثم أضيفي من 8-10 قطرات من الزيت العطري، وضعيه في الثلاجة حتى يتماسك قليلاً، ثم أضيفي مسحوق الأروروت واخلطي جيداً.

 لوشن بالعسل الخام والفانيليا

يُعرف العسل بخصائصه المفيدة للجلد، فهو يعطي نعومة للبشرة، ويضيف توهجًا لها، ولا تقتصر فائدة هذا اللوشن على الترطيب فقط، بل إنه يحسن الحالة المزاجية أيضاً.

أضيفي 3 ملاعق كبيرة من العسل الخام، ونصف كوب من زبدة الشيا، ونصف كوب من زيت جوز الهند، وملعقتين من الفانيليا، أضيفي العسل وزيت جوز الهند وزبدة الشيا في وعاء، ثم أضيفي مستخلص الفانيليا واخلطي بسرعة.