أعلنت شركة Iron Ox الأميركية عن طرح روبوت جديد، مُصنَّع خصيصاً لتتبع ومراقبة نمو المحاصيل الزراعية وحصادها وأيضاً نقلها من مكان لآخر.

أطلقت الشركة على المنتج اسم Grover ، وهو روبوت متحرك يتميز بعدة مهارات، مثل ري وحصاد ومراقبة المحاصيل الزراعية، وأيضاً يستطيع نقل حمولة من المحاصيل يصل وزنها إلى 1000 رطل.

يتكون روبوت Grover من وحدة قياس 6*6 أقدام والتي تحتوي على المحاصيل، ويتم نقلها إلى آلة مسح وفحص لتتبع مدى نمو المحاصيل الزراعية، وتحديد هل الوقت أصبح مناسباً لجمعها أو يجب أن تُترك لفترة أخرى من الوقت حتى تنضج؟

يتمكن Grover من نقل وفحص المحاصيل بفضل رادار يعمل عن طريق الليزر ومجموعة من الكاميرات الموجودة به من الخلف والأمام، وذلك وفقاً لموقع TechCrunch المعني بالابتكارات والأخبار التكنولوجية.

وأصدر براندون ألسكندر، الرئيس التنفيذي لشركة Iron Ox ، بياناً رسمياً لتوضيح أهمية الروبوت الجديد، وجاء في حديثه أنهم اعتمدوا تقنيات تكنولوجية بهدف تقليل كمية الأرض والمساحة المزروعة من أجل زرع المحاصيل الغذائية.

إقرأ أيضاً:  دون علامة مائية.. أفضل برامج مونتاج الفيديو للأندرويد
 

وجاء روبوت Grover من ضمن الاستراتيجية المتعلقة بقضية التغيُّر المناخي، القضية التي تُؤرِّق العالم، ومدى تأثيرها على المجال الزراعي.

وتابع ألكسندر أنّ هدفهم هو الوصول لطريقة مستدامة لمراقبة نمو وحصاد المحاصيل الزراعية، من أجل توفير الغذاء للعدد السكاني المتزايد من دون الإضرار بالبيئة.

والشركة الأميركية القائمة على ابتكار الروبوت الجديد، ومقرها في ولاية كاليفورنيا، قامت منذ عدة أشهر قليلة بإنشاء مزرعة داخلية، تصل مساحتها إلى 535 ألف قدم مربع في ولاية تكساس، واستطاعت توفير مبلغ 98 مليون دولار كتمويلٍ مالي لها.

ويأتي ابتكار روبوت Grover متزامناً مع تركيز الاهتمام على الزراعة الداخلية، مثل استراتيجية الزراعة العمودية التي تلقى رواجاً في الفترة الأخيرة، ولكن روبوت Iron Ox يتماشى مع طراز الصوب الزراعية التقليدية، ولكن بشكل ميكانيكي تلقائي من دون تدخُّل البشر.