تبحث النساء في المقام الأول عن صحة الجلد والشعر والأظافر، وعن الطرق الصحيحة للعناية بها، وتُقدّم العديد من الشركات والجهات التجميلية منتجات تُساعدهن على تحقيق هذا الهدف، ولكن هناك جزئية مهمة للغاية للعناية بصحة الجلد والشعر والأظافر قبل التفكير في إنفاق ثروة كبيرة على هذه المنتجات، وهي الطعام الصحي الذي له قيمة صحية وجمالية.
نُجمِّع من خلال التقرير التالي الأطعمة المفيدة لصحة الجلد والشعر والأظافر، والتي يجب إدراجها في النظام الغذائي، ومنها:

العدس
يحتوي العدس، بمختلف ألوانه، على كمية كبيرة من البيوتين، وهو فيتامين B الذي يُعزز صحة الجلد والشعر، ويعزز القدرات البصرية والدماغية، ويعالج أيضاً مشكلة الأظافر سهلة التكسير.

المشروم
يحتوي الفطر أو المشروم على عدة فيتامينات، منها البيوتين (فيتامين B ) وفيتامين D الذي يُساعد السيدات في التخلص من مشكلة تساقط الشعر، وأيضاً يزيد من كثافة الشعر الخفيف عن طريق تعزيز نمو بصيلاته.

البطيخ
من النصائح الصحية الشائعة تناول كميات مناسبة من الماء بشكلٍ يومي؛ لتعزيز صحة الجلد والبشرة، ولكن ليس فقط الماء في صورته المعتادة يمنح الجلد الترطيب، ولكن هناك أنواع من الفاكهة تُعطيكِ النتائج نفسها، مثل البطيخ الغني بالكثير من المعادن والفيتامينات ويحتوي على نسبة مياه تصل إلى 90%، ويُعزز صحة الشعر والجلد والأظافر.

زيت جوز الهند
بجانب استخدامه كمرطب موضعي للشعر والجلد والأظافر، يحتوي زيت جوز الهند على نسبة من مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية التي تُدعم صحة الشعر والجلد.

زيت بذور الكتان
يحمى زيت بذور الكتان الشعر من التساقط، وذلك لغناه بفيتامين E ، ويحتوي أيضاً على نسبة من الأحماض الدهنية التي تعمل على ترطيب الأظافر ومنع تكسرها بسهولة.

الفراولة
تساعد فاكهة الفراولة الجسم على إفراز المزيد من عنصر الكولاجين الذي يُعزز من شباب ونضارة الجلد، بجانب غناها بـ البيوتين وفيتامين C اللذين يدعمان صحة البشرة والجلد بشكل عام.

اللوز
يُعزز اللوز من صحة الشعر ويمنحكِ شعراً صحياً وفروة شعر قوية، وذلك لغناه بالعديد من العناصر والفيتامينات مثل الدهون الصحية، الألياف، البروتين، البيوتين فيتامين B وفيتامين E .

إقرأ أيضاً:  هكذا يمكنكِ استخدام الزيوت العطرية للتخلُّص من حَبّ الشباب
 

التوت
يحمي التوت الجسم من الإجهاد التأكسدي، ويعالج أهم أعراضه وهو سقوط الشعر بشكل كبير؛ وذلك بسبب غناه بالكثير من العناصر المضادة للأكسدة وفيتامين B، ويمنحكِ فروة شعر قوية.

العنب الأحمر
يحتوي العنب الأحمر على مضاد الأكسدة يُطلق عليه اسم ريسفيراترول، الذي يُعزز صحة الجلد ويحميه من آثار التقدم في السن، ويُبطئ عملية شيخوخة البشرة.

المحار
يحتوي المحار على عنصر الزنك المفيد لصحة الجلد والأظافر والشعر، ويمنحكِ مظهراً صحياً، من حيث البشرة النضرة والشعر القوي والأظافر غير القابلة للانكسار.