أفرج القائمون على مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ43، المقرر انطلاقها في الفترة من 26 نوفمبر الجاري حتى 5 ديسمبر المقبل، عن تفاصيل الأفلام المشاركة في تلك الدورة وأسماء المكرمين، وذلك في مؤتمر صحافي عقد يوم الأحد داخل أحد الفنادق الكبرى بوسط القاهرة.

وأعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي منح الفنانة المصرية الكبيرة نيللي جائزة "الهرم الذهبي التقديرية" لإنجاز العمر، وذلك خلال فعاليات حفل الافتتاح، تقديراً لمسيرتها المهنية التي بدأت في مرحلة مبكرة من طفولتها، إذ قدمت العديد من الأعمال المهمة.

وقال محمد حفظي، رئيس المهرجان، إنه ومعاونيه سعداء بمنح الفنانة نيللي تلك الجائزة التي تعد أكبر وأهم جائزة في المهرجان، مبيناً: "نيللي فنانة عظيمة ذات موهبة استثنائية، ظهرت في مرحلة مبكرة من طفولتها، واستمرت لسنوات طويلة حيث مزجت بين التمثيل والرقص والغناء، في الأعمال التي قدمتها، ما ميزها عن فنانات جيلها، لتصبح إحدى أبرز النجمات الاستعراضيات".

وتم الكشف، أيضاً، عن تكريم المخرج الفرنسي تيري فريمو، والمؤلف الموسيقي الهندي A.r rahman، خلال الفعاليات المقبلة.

ووقع اختيار اللجنة الخاصة باختيار الأفلام على الفيلم الإسباني "Official Competition" في المسابقة الرسمية، ليتصدر فعاليات حفل افتتاح الدورة الجديدة.

ويعرض هذا الفيلم لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بينما جرى عرضه للمرة الأولى في العالم ضمن فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي، في الرابع من سبتمبر الماضي.

وبين حفظي أن إجمالي عدد الأفلام المشاركة في دورة هذا العام هو 98 فيلماً، تمثل 63 دولة حول العالم، مقسمة كالآتي: "76 فيلماً طويلاً، و22 فيلماً قصيراً".

وعقب رئيس المهرجان بأن عروض الأفلام مقسمة إلى: "27 عرضاً عالمياً أول، و7 أفلام عرضاً دولياً أول، و44 فيلماً عرضاً أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و15 فيلماً تعرض للمرة الأولى في الدول العربية وشمال أفريقيا".

إقرأ أيضاً:  طليقة مصطفى فهمي تتحدث عن توثيق زواجهما في السفارة وتعرضها للغدر
 

وتقام الدورة الجديدة من مهرجان القاهرة وفقاً للتدابير الاحترازية، تبعاً لإرشادات الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، من أجل سلامة صُنَّاع الأفلام المشاركين والجمهور وفريق المهرجان.