يلاحظ في كثير من الأحيان، تفضيل العديد من الناس للرسم على الورق بدلاً من الأدوات الرقمية، إلا أنهم سرعان ما يواجهون مشكلة عند محاولة تصحيح الأخطاء.

ومع زيادة شعبية الأدوات الرقمية في شتى جوانب الحياة، يتجه العديد من الرسامين وعشاق الفن نحو تطبيقات الرسم.

ونسرد فيما يلي أفضل التطبيقات المجانية والمدفوعة للرسامين ومحبي الفن ليرسموا ويتشاركوا أعمالهم الفنية مع الأصدقاء والأقارب عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

Procreate Pocket

يحتل تطبيق Procreate Pocket مكانة بارزة بين هواة ومحبي الرسم، لما يقدمه من أدوات وواجهة سلسة تتضمن 135 فرشاة وأدوات احترافية تحاكي مواد الرسم المعقدة، مثل زيت التربنتين وفحم العنب والجداريات.

التطبيق متاح على متجر أبل مقابل 5 دولارات، وسبق وحصل على جائزة أفضل تطبيق لعام 2018 من المتجر الذي يوفره.

إقرأ أيضاً: الأطفال يواجهون مخاطر البلاستيك على الأرض في «الشارقة الدولي للكتاب»
 

Are.na

تطبيق Are.na مجاني بالكامل وخالٍ من الإعلانات ومتوفر على متجري غوغل وأبل، وهو مصمم لمساعدة الرسام على تنسيق الصور والفيديو والروابط ومختلف الوسائط في مجموعات تسمى قنوات، لتسهيل تشاركها بسهولة مع الفنانين الآخرين والمتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي.

Google Arts & Culture

منذ إطلاق تطبيق Google Arts & Culture قبل 5 سنوات تقريباً، وشعبيته تزداد يوماً بعد يوم، التطبيق متوافر مجاناً على متجري غوغل وأبل، ويتم تحديثه دورياً بأدوات متميزة مثل أداة فن السيلفي التي تستعين بالذكاء الاصطناعي لمطابقة الأوجه في الأعمال الفنية التاريخية الشهيرة مع الصور الرقمية الحديثة.

Paste

يعمل تطبيق Paste على مساعدة محبي الفن على ابتكار قطع فنية إبداعية، ويستخدم الواقع المعزز لتمكين المستخدم من رسم خطوط بسيطة في مساحة افتراضية، كما يسمح بتسجيل عملية الرسم داخل التطبيق ومشاركة الفيديو المتابعين.