يوجد داخل مطابخنا العديد من المكونات الطبيعية لحل جميع مشاكل البشرة في فصل الشتاء؛ من العسل إلى الزبادي، إلى عصير الليمون، وغيرها.

والعسل، على سبيل المثال، هو أحد أقوى المرطبات الطبيعية، وذلك بفضل جميع خصائصه التي تجعله مكوناً طبيعياً للعناية بالبشرة، بالإضافة إلى ذلك فهو يناسب جميع أنواع البشرة، ويعد مغذياً رئيسياً.

للبشرة الجافة

إذا كنتِ من ذوات البشرة الجافة، فضعي العسل يومياً لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه بالماء العادي، ويمكنك أيضاً مزج نصف ملعقة صغيرة من العسل، وملعقة صغيرة من ماء الورد، وملعقة صغيرة من مسحوق الحليب المجفف؛ بعد ذلك ضعي الخليط على بشرتك لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الفاتر.

للبشرة الدهنية

تعاني البشرة الدهنية أيضاً من الجفاف في الشتاء؛ ويمكنك سيدتي تحضير لوشن مرطب للبشرة العادية إلى الدهنية من داخل مطبخك، كل ما تحتاجين إليه 100 مل من ماء الورد، ونصف ملعقة صغيرة من العسل، وملعقة صغيرة من عصير الليمون. قومي بخلط المكونات جيداً، ثم ضعيها في برطمان في الثلاجة. يمكنك استخدام هذا اللوشن المصنوع منزلياً على بشرتك لمدة 15 دقيقة، ثم غسله بالماء الفاتر.

إليكِ بعض الوصفات التي تساعدك على حل مشاكل بشرتك في فصل الشتاء:

الزبادي

يعد الزبادي مغذياً أساسياً للبشرة، كما أنه يعيد توازن درجة الحموضة في الجلد. وعند وضعه على الجلد يعمل على تقليل الجفاف وإزالة السمرة، كما أن له تأثيراً علاجياً في حب الشباب.

الطريقة: خذي ملعقتين صغيرتين من الزبادي، وأضيفي إليهما القليل من الكركم، اخلطي المكونين جيداً ثم ضعيه على بشرتك لمدة 20 دقيقة. الجدير بالذكر، أن الكركم مطهر طبيعي، وله تأثير مضاد للالتهابات. ويساعد على تنعيم البشرة وتفتيح لونها، خلال فترة زمنية قصيرة.

الأفوكادو

يعد الأفوكادو عنصراً مفيداً للغاية للبشرة العادية إلى الجافة، وذلك بفضل احتوائه على الفيتامينات والأحماض الدهنية التي تغذي وتحسن نسيج الجلد، كما يغذي زيت الزيتون البشرة، ويعمل كمرطب فعال للغاية في الشتاء، بينما يعيد اللبن الرائب توازن الأس الهيدروجيني الطبيعي، والعسل يرطب البشرة.

الطريقة: اخلطي ثمرة أفوكادو ناضجة مع ملعقة صغيرة من كل من زيت الزيتون واللبن الرائب والعسل، امزجي المكونات جيداً، ثم ضعيها على الوجه لمدة 20 إلى 30 دقيقة، ثم اغسلي بالماء الفاتر.

إقرأ  أيضاً:  لجمالك.. تعرفي إلى طرق استخدام كبسولات فيتامين (E)
 

الجزر واللفت

الجزر غني بفيتامين أ، بينما اللفت مطهر قوي، وله تأثير مهدئ على البشرة، ما يجعلها ناعمة ونضرة، وينصح باستخدام هذه الوصفة لتهدئة البشرة الجافة والحساسة خلال موسم الشتاء.

الطريقة: قومي بغلى ثمرة من الجزر واللفت في الماء، اتركيهما حتى تبردا، ثم قومي بهرسهمها ثم ضعي العجينة على الوجه لمدة 30 دقيقة، بعد ذلك قومي بغسل وجهك بالماء الفاتر.

قشدة الحليب

قشدة الحليب مغذية للغاية للبشرة الجافة في الشتاء، وتعمل على تنعيم البشرة وتجعلها ناعمة ومشرقة. كما أنها تساعد على تفتيح لون البشرة خلال فترة قصيرة، ويمكنك إضافتها إلى أقنعة الوجه ومقشرات الجسم، كما يمكنك وضعها على الشفاه، فهى تساعد على تنعيم وتفتيح لون الشفاه الداكنة.