يعد "الكولاجين" أحد العناصر المهمة جداً للجسم والصحة ككل، بما في ذلك البشرة والشعر، فهو مهم للعظام والعضلات بجانب صحة وجمال البشرة والشعر، ومع التقدم في العمر وعدم اتباع نظام غذائي ونمط حياة صحي، تبدأ مستويات الكولاجين في الانحدار، ما يؤثر سلباً في الجسم من نواحٍ مختلفة.

لذا.. من المهم الحفاظ على مستوياته وتعزيزها، وفما يلي نوضح كيف يمكنك حفظ الكولاجين أكثر في بشرتك وجسمك:

المكملات

يمكن لاستهلاك مكملات الكولاجين أن يساعد في حفظ مستوياته بالجسم، وتعزيز الاستفادة من خصائصه الصحية والجمالية، إذ سينعكس مفعوله على صحة الجسم والبشرة.

وبجانب مكملات الكولاجين، هناك عناصر أخرى تعزز إنتاج الكولاجين وحفظ مستوياته في الجسم، بما في ذلك فيتامين C وE ومادة الكيتوكاروتينويد.

إقرأ أيضاً:  أفضل لاصقات إزالة حبوب الوجه بفاعلية
 

المنتجات الموضعية

الحرص على استخدام المستحضرات التي تعزز الكولاجين، يساعد في حفظ مستوياته في البشرة والاستفادة من خصائصه، وخاصة المنتجات التي تحتوي على الريتينول أو فيتامين سي أو حمض الجليكوليك.

النظام الغذائي

جنباً إلى جنب مع ما سبق ذكره، لا غنى عن اتباع نظام غذائي صحي، والتركيز على الأطعمة التي تعزز إنتاج الكولاجين، وتساعد في حفظه في الجسم، مثل الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية التي تشمل: الدجاج واللحوم قليلة الدهون والبقوليات.

كما يوصى بتعزيز استهلاك الأطعمة الغنية بفيتامين C وE، ومضادات الأكسدة والمعادن الأساسية مثل الزنك، مع الحرص على تجنب الأطعمة عالية السكريات.

نمط حياة صحي

من المهم الحرص على اتباع نمط حياة صحي، يركز على تخفيف التوتر والسيطرة عليه لأنه يؤثر سلباً في مستويات الكولاجين، بجانب النوم جيداً والتعرض للشمس بشكل معتدل.