من منا لا يحب النوم العميق والطويل والمريح، فقبل كل شيء، يجب أن تعرفي جيداً أن الحصول على قسط جيد وكافٍ من النوم مهم لصحتنا العامة ورفاهيتنا، لأنه الوقت الذي يقوم فيه الجسم بإصلاح نفسه، وطرد السموم منه.

ومن المؤسف القول بأن معظمنا يعاني من صعوبة في النوم ليلاً حيث يستغرق منا الكثير والكثير من الوقت للنوم، وقد يكون عدم القدرة على النوم بسرعة إما بسبب الأرق، أو يمكن أن يكون بسبب الكثير من الإجهاد أو الجلوس أمام الأجهزة اللوحية لفترات طويلة قبل النوم.

لهذا، إذا كنتِ عزيزتي ممن يجدون صعوبة في النوم بشكل أسرع وتحتاجين إلى روتين يساعدك على التخلص من تلك المشكلة.. إليك 5 عادات فعالة ستساعدك على النوم بشكل أسرع.

طرق فعالة للنوم بشكل أسرع:

التخلص من الأجهزة الذكية

في عصر الإنترنت، اليوم، أصبح الهاتف المحمول وأجهزة الكمبيوتر المحمولة جزءاً أساسياً من يومك، ونحن نعلم جيداً أن قول "لا" لهذه الأجهزة قد يكون أمراً صعباً حقاً.

لكن عزيزتي عليكِ أن تعرفي أن التخلص من تلك الأجهزة أمر مهم حقاً للحصول على نوم عميق؛ حيث إن النظر إلى تلك الشاشة الإلكترونية قبل النوم يمكن أن يكون له تأثير سلبي في جودة نومك، كما يمكن أن يؤثر الضوء الأزرق المنبعث من هذه الأجهزة التقنية في عينيك ونوعية نومك أيضاً؛ حيث يعمل هذا الضوء الأزرق على قمع مستويات هرمونات الميلاتونين المسؤولة عن التأثير على دورة النوم.

الأساليب العسكرية

في حال وجدت الطريقة الأولى صعبة قليلاً، لدينا شيء آخر سحري لكِ، هو الطريقة العسكرية وهي بالفعل طريقة فعالة وسهلة للنوم، وتركز هذه التقنية على تنفس الشخص واسترخاء العضلات والتخيل العقلي، كما تساعد الطريقة العسكرية على تهدئة عقلك وإرخاء عضلات جسمك المتوترة، ما يمنح جسمك شعوراً بالاسترخاء، ويساعد على التركيز على أنفاسك.

إليكِ كيف يمكنك اتباع الطريقة العسكرية من أجل الحصول على نوم أسرع:

استلقي على سريرك مع إرخاء جسمك بالكامل.

ابدئي بوجهك وشد تلك العضلات ثم اتركيها ترتخي بشكل طبيعي.

أثناء القيام بذلك، خذي أنفاساً عميقة وهادئة.

كرري هذا الإجراء حتى يشعر جسمك بالهدوء والاسترخاء.

حرري عقلك تماماً من تلك الأفكار السلبية لفترة من الوقت.

فكري الآن كأنك تستلقين على قارب صغير في بحيرة هادئة، ودعي جسدك يرتاح قليلاً.

 حمام دافئ

لا توجد طريقة أفضل لإنهاء يومكِ المحموم بالمشاغل بالاستحمام بالماء الدافئ والاسترخاء، ومن المعروف أن الماء الدافئ يساعد على إرخاء توتر عضلاتك، كما يساعد القيام بذلك أيضاً على انخفاض درجة حرارة جسمكِ، حيث يعمل هذا الانخفاض في درجة الحرارة كإشارة للجسم بأن الوقت قد حان للنوم، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي نقع الجسم في حوض من الماء الدافئ مع بعض الزيت العطري والاسترخاء لمدة 20 دقيقة.

التأمل

التأمل هو ممارسة قديمة يتم القيام بها في أجزاء مختلفة من العالم منذ سنوات، حيث تعمل على زيادة جودة نومك عن طريق إدارة التوتر وتقليل المشاعر السلبية وزيادة الشعور بالوعي الذاتي وقوة التسامح، ويجعلك أكثر صبراً وإبداعاً، كما يساعدك على تخفيف القلق.

إقرأ أيضاً:  بينها الجفاف.. أسباب ارتعاش اليد
 

ولتطبيق تلك الطريقة اتبعي هذه الخطوات البسيطة لتهدئة عقلك:

اجلسي على سريرك في وضع مريح.

أغمضي عينيك وابدئي في التنفس ببطء وعمق.

ركزي على طريقة تنفسك بعقل صافٍ هادئ.

تأكدي من أن عقلك واضح، ولا تتسرعي في التفكير.

افعلي ذلك في البداية لمدة خمس دقائق، ثم قومي بزيادة الوقت تدريجياً.

استرخاء العضلات التدريجي

كما يوحي الاسم، تساعد هذه التقنية على استرخاء عضلات جسمك المتوترة، وتجعلك تركزين على مناطق مختلفة من جسمك، وتضعك في حالة استرخاء.