عند اختياركِ منتجاً سيئاً أو غير مناسبٍ للبشرة الحساسة، خاصةً غسول الوجه، تتعرضين للكثير من المشكلات الجلدية مثل الاحمرار والالتهابات والحبوب والكثير من الشوائب؛ لذلك تجنُّباً لإهدار المال على شراء منتجات باهظة الثمن، وفي الوقت نفسه لن تُفيد بشرتكِ نُقدِّم لكِ نصائح ومحاذير عند اختيار غسول الوجه للبشرة الحساسة. 


أولا النصائح: 
اعرفي الأسباب المؤدية للحساسية 
تنصح خبيرة التجميل والجلد الخاصة بالمشاهير ناتالي أجويلار أصحاب البشرة الحساسة بضرورة أن يكونوا على دراية جيدة بكافة المعلومات المتعلقة ببشرتهم، مثل الأسباب المؤدية للحساسية كالعطور والمثيرات الكيميائية مثل الكحول، وكل هذه الأمور يجب وضعها في الاعتبار عند اختيار غسول الوجه الخاص بالبشرة الحساسة. 


ابحثي عن قائمة مكونات صغيرة 
يقول فرهاد رياز، طبيب الجلدية، إن من النصائح المفيدة عند اختيار غسول الوجه للبشرة الحساسة هو اختيار منتج لا يحتوي على قائمة طويلة من المكونات، بل يحتوي على مكونات صغيرة ومحددة؛ لأن المنتجات التي تدخل في تصنيعها مواد كثيرة قد تؤدي إحداها لتهيج البشرة وظهور آثار الحساسية المزعجة. 


الأولوية للعناصر المرطبة 
ينصح الطبيب رياز أيضاً عند اختيار غسول الوجه المناسب للبشرة الحساسة يجب أن يكون مكوناً بشكل أساسي من عناصر مرطبة، حتى يمد البشرة بنسبة الرطوبة التي تحتاجها البشرة؛ حتى تبدو بمظهر صحي ونضر. 


ثانياً المحاذير: 
التقشير وفيتامين سي 
يؤكد الطبيب رياز أنَّ من الأخطاء التي يرتكبها أصحاب البشرة الحساسة هو اختيار غسول للوجه للتقشير أو الذي يحتوي على فيتامين سي، وبعدها يُغسل الوجه بالماء الساخن ويُجفف بشكلٍ حاد باستخدام إسفنجة أو منشفة، وهو ما يؤدي لتهيج الجلد وتفاقم أعراض حساسية الوجه. 
لذلك يُوصي بأن يتم تجفيف البشرة بشكلٍ لطيف بعد غسلها بالماء الدافئ وليس الساخن، مع اتباع نظام لتنظيف الوجه يناسب مع البشرة الحساسة. 


احذري من هذه المكونات 
لا تشتري غسول الوجه الذي يتكون من الزيوت المعدنية؛ لأنها تُفاقم حساسية البشرة، وتقوم بسد المسام، ومن المكونات التي يجب تجنبها عند شراء منتجات غسول الوجه أيضاً: الكبريتات، حمض الساليسيليك وبنزويل بيروكسايد؛لأنها تؤدي لتفاقم حساسية البشرة.

 
احذري المنتجات تحت شعار "طبيعي أو عضوي" 
عادةً يتم تصنيع هذه المواد من دون إضافة العطور، ولكن لتعويض ذلك تتم إضافة مواد كيميائية تضر بالبشرة الحساسة؛ وليس ذلك فقط، بل تؤدي بعض هذه المواد للإصابة بأمراض مُهددة للحياة مثل السرطان. 

ما أفضل منتجات غسول وجه للبشرة الحساسة؟ 
Vanicream 
من أنواع غسول الوجه المناسب للبشرة الحساسة هو Vanicream، الخالي من البارابين والمكونات العطرية والصبغات والفورمالديهايد، والذي يمنح البشرة الترطيب الذي تحتاجه، ولا يسد المسام بالرغم من قوامه الكريمي. 

 

pH 
يتميز غسول pH بقائمة صغيرة من المكونات، وهي إحدى نصائح أطباء الجلدية عند شراء غسول وجه للبشرة الحساسة، فهو يتكون من حمض الهيالورونيك وجوز الهند، وخالٍ من الكبريتات والأحماض الحادة والمواد الصناعية. 

CeraVe 
يتكون غسول CeraVe من السيراميد، الجلسرين وحمض الهيالورونيك، ولا يحتوي على البارابين أو الصابون أو العطور، ومناسب تماماً لأصحاب البشرة الحساسة.