هل تتساءلين دوماً عن مدى جدوى الفيتامينات والمكملات الغذائية بالنسبة لصحة الشعر؟ الإجابة أن هذه الفيتامينات تعتمد كلياً على الهدف والجرعة الدقيقة، بمعنى أنه إذا احتوت الفيتامينات المتعددة multi vitamin على مكونات معينة ثبت أنها تدعم صحة الشعر أو البصيلات أو فروة الرأس، فإنكِ بالتأكيد ستلاحظين بعض التحسن في جودة الشعر. ولذلك يمكن القول إن الفيتامينات المتعددة تعمل على النمو الصحي للشعر، لكن يجب تقييم قائمة المكونات المتعددة أولاً.

في ما يلي نذكر بعض المكونات التي يجب البحث عنها قبل شراء الفيتامينات:

البيوتين

يعد البيوتين من أشهر المكونات في مكملات للشعر، ويعتبر البيوتين نوعاً من فيتامين ب، وهو يشارك في إنتاج الكيراتين وهو مهم لنمو الشعر.

السيليكا

كشفت بعض الأبحاث أن السيليكا تعمل على تعزيز قوة الشعر وكثافته، وتقليل تكسر الشعر.

مضادات الأكسدة

يعتبر الإجهاد التأكسدي والجذور الحرة من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى العديد من مشاكل الشعر، مثل: التساقط والشيب والبهتان، لتعزيز صحة الشعر يمكن الاعتماد على مركبات ومكونات مضادات الأكسدة، مثل: فيتامين سي وE وك وB2، والكاروتينات مثل البيتا كاروتين، والليكوبين وغيرهما.

الحديد

يعتبر الحديد مهماً لنمو الشعر وصحته، فضلاً عن أن نقصه يؤدي أيضاً إلى فقر الدم الذي يمكن أن يسبب تساقط الشعر.

إقرأ أيضاً:  لشعر صحي وكثيف.. تعرفي إلى أفضل منتجات العناية بـ«جوز الهند»
 

أحماض أوميغا 3 الدهنية

توجد أوميغا 3 بشكل طبيعي في بعض الأطعمة مثل المحار وبذور الكتان، ولكن يمكن العثور عليها أيضًا في المكملات الغذائية مثل زيت السمك، كما أنها ضرورية لصحة الخلايا، وتجعل فروة الرأس والشعر أكثر صحة.

بشكل عام، ينبغي العلم بأن هناك مجموعة من الأسباب التي تسبب تلف الشعر بجانب الصبغة والغسيل الزائد، ومنها: التغذية غير الكافية، حيث يحتاج الشعر إلى العناصر الغذائية للنمو، كما تسبب بعض المشاكل الصحية مثل مشاكل الغدة الدرقية وفقر الدم التأثير على صحة الشعر ونموه. كما تلعب الوراثة دوراً كبيراً في تساقط الشعر، بالاضافة إلى العمر وعقب بعض الأحداث، مثل: العمليات الجراحية الكبرى، وإنجاب الأطفال.