فاجأت نقابة المهن الموسيقية، في مصر، بإصدار قائمة تضم بعض أسماء المطربين العاملين في مجال غناء المهرجانات الشعبية ووقفهم عن الغناء تماماً، بسبب عدم وجود عضوية لهم داخل النقابة، ليصبح غير مصرح لهم بالغناء لحين توفيق أوضاعهم.
وأصدرت النقابة بياناً رسمياً ضم جميع الأسماء التي يشملها القرار، وتضمنت 19 مطرباً، هم: "حمو بيكا، حسن شاكوش، كزبرة وحنجرة، مصطفى زكريا الشهير بـ(مسلم)، أبو ليلة، أحمد قاسم الشهير بـ(فيلو)، أحمد موزة، حمو طيخة، ريشا كوستا وسمارة، شواحة، ولاد سليم، العصابة، الزعيم، علاء فيفتي، فرقة الكعب العالي، مجدي شطة، وزة، شكل، عمرو حاحا".
من جانبه، علق مطرب المهرجانات المعروف، حمو بيكا، على القرار الصادر من نقابة المهن الموسيقية، بمنعه وحسن شاكوش وآخرين من الغناء داخل مصر. فقال بيكا، في "بث مباشر" عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إنه يسمع قرار إيقافه عن الغناء منذ 5 سنوات ولا جديد في الأمر، موجهاً شكره إلى نقابة المهن الموسيقية في مصر، إذ لفت إلى أنه يحترم قراراتها، لكنه يتحدث حالياً بلسان إنسان يحمل الفرح والسعادة بداخله.

وتابع حمو بيكا أنه تعرض للكثير من الاضطهاد سواء بمحاضر ضده أو قضايا كثيرة بين جدران المحاكم، مبيناً أن وقفه لا جدوى منه، لاسيما أنه يعمل معه الكثيرون ممن يرزقون من وراء غنائه، مبيناً أن هناك أشخاصاً كثيرين لا يصلحون للغناء ومع ذلك حصلوا على كارنيه النقابة، ويعملون في المجال، رافضاً ذكر أسمائهم لوجود علاقة صداقة معهم.
وواصل حمو بيكا، قائلاً إنه عندما يذهب لإحياء أي حفل غنائي، يدفع مقابل التصريح له بالغناء، متابعاً: "تصريح الساحل كان بـ15 ألف جنيه، وكنت بدفع وأقول حاضر عشان عايز أكل عيش"، مطالباً جميع المسؤولين في مصر بالوقوف إلى جانبه وزملائه لدعمهم بعد قرار الإيقاف.
وعقب حمو بيكا، قائلاً إنه وزملاءه يتم استقبالهم خارج مصر بطريقة أفضل ويقيمون الحفلات وسط حفاوة وترحاب، مبدياً امتعاضه مما يحدث معه في الداخل: "أنا عمري ما شوفت كده"، مردفاً: "مش بعد ما نخلي 100 مليون يسمعونا نتوقف، إحنا ناخد رأي الجمهور".

واختتم حمو بيكا حديثه بتجديد احترامه للمسؤولين في النقابة، وعلى رأسهم نقيب الموسيقيين هاني شاكر، مبيناً أنه طلب أن يقف الجميع بجانبه وبجانب زملائه لتوفيق أوضاعهم، لكن دون جدوى أو استجابة من أحد.
في السياق ذاته، اتخذت نقابة المهن الموسيقية قراراً بمنع الفنان المصري حسن أبو الروس من الغناء، وذلك بعد مخالفته قراراتها بعدم التزامه بالمظهر العام والقواعد الخاصة التي تفرضها النقابة.
وجاء في قرار الوقف: "قررت نقابة المهن الموسيقية وقف الفنان الحسن المصطفى أحمد الشهير بـ(حسن أبو الروس)، عن العمل اعتباراً من اليوم 17 نوفمبر؛ لعدم امتثاله لقرارات النقابة وعدم التزامه بالمظهر العام والقواعد الخاصة بالنقابة".
وكان قد أثار الفنان المصري حسن أبوالروس الجدل، في الفترة الأخيرة؛ بسبب ملابسه وإطلالاته غير المألوفة، والتي عادة تعرضه لانتقادات لاذعة عبر "السوشيال ميديا"، وكان آخرها إطلالته التي ظهر بها خلال كليب "فلتت مني"، والتي تحول بسببها لحديث مواقع التواصل الاجتماعي.