غيب الموت، عن عالمنا، الفنان السوري زهير رمضان، نقيب الفنانين السوريين، وذلك عن عمر ناهز 61 عاماً، عقب صراع مع المرض.
وجاءت وفاة رمضان داخل مستشفى الرازي في العاصمة السورية دمشق، متأثراً بإصابته بالتهاب رئوي حاد، حيث نقل إلى المستشفى قبل نحو شهر وسط حالة من عدم الاستقرار في وضعه الصحي.
وأعلنت وفاة زهير رمضان من جانب الصفحة الخاصة بنقابة الفنانين السوريين بفرع دمشق، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إذ جاء في منشور لها: "نقابة الفنانين في الجمهورية العربية السورية تنعى إليكم وفاة نقيب الفنانين الأستاذ زهير رمضان.. وسنوافيكم لاحقاً بمواعيد الدفن والعزاء.. إنا لله وإنا إليه راجعون".
وتقرر أن ينطلق تشييع جثمان زهير رمضان، لوداعه إلى مثواه الأخير، صباح اليوم الخميس من مستشفى الرازي، حيث يوارى الثرى في مسقط رأسه بمدينة اللاذقية في الثالثة ظهراً، فيما تقام مراسم العزاء أيام الجمعة والسبت والأحد في اللاذقية للرجال والنساء في المشروع العاشر جامع النور، وتستمر التعازي للرجال والنساء يومي الإثنين والثلاثاء 21 و22 من نوفمبر الجاري، في صالة دار السعادة الكائنة في المزة جانب برج تالا.

عزاء نجوم الفن
وشكلت وفاة زهير رمضان حالة من الحزن لدى العديد من نجوم الفن خاصة في سوريا، حيث تسابق غالبيتهم لتقديم التعازي عبر حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي، مدونين كلمات مؤثرة في حقه.
فكتب الفنان عباس النوري، عبر صفحته الرسمية في "فيسبوك"، قائلاً: "حيث الرحمة بلا حدود.. زهير رمضان في ذمة الله.. تعالوا نكف عن الغضب لأننا نعطس التراب ليس إلا.. وإلى التراب نعود.. كل الرحمة وخالص العزاء للجميع.. وفي السماء متسع للجميع وسعتنا الأرض رغم الغضب وستتسع لنا السماء حتماً دون غضب.. أحببتك حاضراً بيننا وسأحبك غائباً تتنظر من يليك".

وكتب الفنان قصي خولي، عبر حسابه في "إنستغرام"، تعليقاً على صورة نشرها للفنان زهير رمضان، قائلاً: "إنا لله وإنا إليه راجعون.. زهير رمضان في ذمة الله.. وداعاً (أبو زكوان) رحمة الله عليك".

أما الفنانة شكران مرتجى، فقدمت التعازي في وفاة زهير رمضان، من خلال حسابها في "إنستغرام"، معبرة عن حزنها لرحيله وتوالي الأحزان، كما قدمت التعازي لزوجته وعائلته، معلنة أنها لم تستطع الوجود في كل مراسم تشييع الجثمان والتعازي لوجودها خارج سوريا لعدة أيام.

من جانبه، أضاف الفنان السوري القدير ياسر العظمة، صورة للفنان الراحل زهير رمضان، عبر حسابه في "إنستغرام"، ودون تعليقاً قال فيه: "رحمة الله على الزميل الفنان زهير رمضان.. أسكنه الله فسيح جناته وغفر ذنوبه".

وعقب الفنان طلال مارديني بنشر صورة تجمعه بالفقيد زهير رمضان، عبر حسابه في "إنستغرام"، وعلق عليها بقوله: "الأستاذ زهير رمضان في ذمة الله.. الله يرحمك يا أبو زكوان تبقى عايش بقلوبنا".

وحرص كوكبة من الفنانين، أيضاً، على نعيه بكلمات مؤثرة، بينهم: ريم زينيو وعامر العلي وعلي بوشناق وسلاف فواخرجي ورشا شربتجي وأيمن زيدان وعبير شمس الدين وسحر فوزي وأمارات رزق ومها المصري ولورا أبو أسعد وباسم ياخور ومي العيدان.

 من هو زهير رمضان؟
الفنان زهير رمضان، من مواليد 21 يونيو 1959، وهو ممثل سوري تخرج في قسم التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 1983، وأصبح عضواً في نقابة الفنانين السوريين في العام ذاته.
وشارك زهير رمضان في عدة أدوارٍ، كان من أشهرها دور "أبو جودت" رجل الشرطة الفاسد في مسلسل "باب الحارة" بجميع أجزائه.
وانتخب زهير رمضان لمنصب نقيب الفنانين السوريين في 10 أكتوبر 2014، كما أصبح عضواً في مجلس الشعب السوري لدورة عام 2016.
وعقب تسلمه رئاسة نقابة الفنانين عام 2014، أحدث حالة من الجدل بسبب فصله العديد من الفنانين بسبب عدم دفعهم الرسوم، فيما يعتبر زهير رمضان من أشد المؤيدين لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، وتم انتقاده من جانب عدد من الفنانين بسبب تراجع أداء النقابة في فترة توليه المنصب الذي أصبح شاغراً بوفاته.