عندما يتعلق الأمر باتباع حمية لإنقاص الوزن الزائد، عادةً ما يتم الانقطاع كلياً عن الكربوهيدرات؛ نتيجة الاعتقاد الشائع بأنّها مضرة في العموم، وتضر خطة إنقاص الوزن، إلا  أنّه في الحقيقة، ليس كل الكربوهيدرات مضرة وتساهم في زيادة الوزن.
  فيما يلي نوضّح أنواعاً صحية تُساعد في إنقاص الوزن:
  الشوفان
  يُعد الشوفان من الكربوهيدرات الصحية المفيدة، والتي تساعد في عملية إنقاص الوزن، وذلك لأنه غني بالكربوهيدرات المعقدة التي تُساعد في تباطؤ السكريات بفضل ارتفاع الألياف، فضلاً  عن أن الشوفان يُعزز الشعور بالشبع ويمد الجسم بالطاقة.
  الشعير
  تتميز حبوب الشعير بخصائص تزيد من مستويات هرمون مهم مرتبط بالشبع، كما أنّها غنية بالألياف التي تُساعد في تقليل الجوع والرغبة الشديدة.
  الكينوا
  غنية بالألياف والعديد من العناصر الغذائية الأساسية، بجانب موازنة مستويات السكر وتحسين عملية الإيض، كما تنخفض الكينوا في مستويات الأحماض الدهنية الحرة المرتبطة بمقاومة  الإنسولين.
  الحمص
  يأتي الحمص من الكربوهيدرات الصحية والغنية بالفوائد، وسبق أن أثبتت عدة دراسات أنَّ تناول البقوليات التي تشمل الحمص والفاصوليا والبازلاء والعدس يمكن أن يُساعد في تجنب الإفراط  في الأكل، ويساعد في إدارة الوزن.
  إضافةّ إلى ذلك، تأتي البطاطا الحلوة والبقوليات من الكربوهيدرات المفيدة التي تساعد في إنقاص الوزن، بجانب تعزيز عملية الأيض والسيطرة على مستويات السكر، خاصةً أنّ البطاطا  الحلوة خالية من الدهون وذات سعرات حرارية وصوديوم أقل من البطاطا العادية.