عارض فنانون قرار نقيب الموسيقيين في مصر الفنان، هاني شاكر، القاضي بمنع مطربي المهرجانات من الغناء، والذي أثار جدلاً كبيراً خلال الساعات القليلة الماضية.
واستنكرت الفنانة عبير صبري القرار، عبر منشورٍ على صفحتها في "فيسبوك"، مشيرةً إلى أنّها ترفض هذه الخطوة بشكلٍ نهائي. ووصفت صبري القرار بأنّه "ظالم ولن ينجح؛ لأن هذا اللون من الغناء له جمهور كبير داخل مصر وخارجها"، لافتةً إلى أنّ "مطربي المهرجانات يحظون بحبٍ كبير من قِبل الجمهور. وأشارت إلى أنّ "حظر لون غنائي قرار ليس صحيحاً؛ لأن الناس ليست في درس تربية قومية، وأحرار فيما تسمع وتُشاهد"، منوهةً بأنّه "إذا كان يوجد خطأ نقابي يُمكن أن يُصوَّب، ولكن لا تُنفذ مذبحة ضد المطربين".

ولفتت إلى أنّ "المهرجانات تُسعد الناس بشكلٍ كبير"، وأنّ هذا ما لمسته في سفرها إلى أيّ مكان خارج مصر، بل إنّ هناك فنانين من كل الدول تُقلِّد أغاني المهرجانات؛ لأن الجمهور أصبح يُقبل على سماعها بشكل كبير. ونوّهت عبير صبري بأنّها ضد منع مطربي المهرجانات أو أي فنان، مناشدةً النقابة بترك الجميع يعمل، ولا تكون وصيَّة على أحد، والجمهور هو منْ يسمع ويختار.
كما انتقد الفنان محمود العسيلي، في سلسلة تغريدات عبر حسابه في "تويتر"، قرار نقابة المهن الموسيقية، مشيراً إلى أنّ "المنع ليس حلاً للمشكلة". وذكر العسيلي أنّ هذا "حل جاهلي لا يمت للواقع بصلة"، على حد قوله، موضحاً أنّ "المواجهة تكون بتقديم محتوى راقٍ وعصري، والحل هو احتواء كل ما هو جديد".
وعبّر الفنان والسيناريست عباس أبو الحسن عن استيائه من قرار إيقاف مطربي المهرجانات، لافتاً إلى أنّ هذا نوع من "الوصاية على الغناء".
وقال أبو الحسن، في منشور عبر صفحته في "فيسبوك"، إنّ نقابة المهن الموسيقية ليست معنية بتقييم "جماليات قواعد العلوم"، مستنكراً الطريقة التي يتعامل بها هاني شاكر مع مطربي المهرجانات.

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.

ورفضت آيتن عامر، عبر صفحتها في "فيسبوك"، القرار الصادر ضد مطربي المهرجانات، وتحديداً حسن أبو الروس، متسائلةً عن المظهر العام والقواعد الخاصة التي تتحدث عنها نقابة المهن الموسيقية.
وطرح المطرب الشعبي سعد الصغير مبادرةً لحل أزمة مطربي المهرجانات، بعد قرار نقابة المهن الموسيقية بمنع 19 مغنياً منهم.
ودعا الصغير، في فيديو بثه عبر صفحته في "فيسبوك"، إلى التجمع والذهاب للفنان هاني شاكر نقيب الموسيقيين؛ للسماح لهم بالاختبارات لدخول النقابة، وإصدار تصاريح غناء.
وناشد سعد الصغير المطربين الشعبيين، وعلى رأسهم أحمد عدوية، عبد الباسط حمودة، حكيم، محمود الليثي، أحمد شيبه وطارق الشيخ، بأن يتولى أحد منهم المبادرة، والذهاب إلى النقابة والتحدث مع هاني شاكر.

واعتذر سعد الصغير للأرتيست "سعيد" نيابة عن حسن شاكوش؛ وذلك عمّاً بدر من الأخير في حق الموسيقيين، موجهاً رسالةً إلى المطرب الشعبي حمو بيكا بالتوقف عن التصريحات فيما يتعلق بقرار الوقف عن الغناء، حتى يُمكن حل الأزمة.
بينما دشّن جمهور هاشتاج "#ادعم_هاني_شاكر"، تأييداً للقرار الصادر ضد مطربي المهرجانات، ما جعل نقيب الموسيقيين في مصر، ترند في موقع "تويتر".
واعتبر بعض الجمهور أن قرار هاني شاكر "صائب، ويهدف إلى التصدي لما يُقدَّم من أعمال مبتذلة، وبعضها يحتوي على كلمات وألفاظ خارجة".