قد لا يركز العديد من الأشخاص على هذا الأمر، لكن الحقيقة أن الكبد يلعب دوراً رئيسياً في الجهاز الهضمي بجسمك، لذلك من الضروري التعامل معه بشكل صحيح، حتى تتمكن من الحفاظ على صحتك.. في السطور التالية، نرصد الأشياء التي تضر بصحة الكبد، ولابد من تجنبها:

السكر

لا يضر السكر بصحة الأسنان فقط، بل يمكن أن يضر الكبد أيضاً، حيث يستخدم الكبد نوعاً واحداً من السكر، يسمى "الفركتوز"، لإنتاج الدهون، ويؤدي تناول الكثير من السكر المكرر وشراب الذرة العالي الفركتوز إلى تراكم الدهون على الكبد، ما يسبب الأمراض.

المكملات العشبية

حتى إذا ذكرت العبوات أن الأعشاب طبيعية، فقد لا تكون مناسبة لك، بل ويمكن أن تضر صحة الكبد أيضاً، حيث يأخذ بعض الناس الأعشاب لعلاج أعراض انقطاع الطمث أو للمساعدة على الاسترخاء، لكن الدراسات العلمية الحديثة تظهر أنه يمكن أن تمنع الكبد من العمل بطريقة صحيحة، ما يؤدي إلى التهاب الكبد وحتى الفشل الكبدي.

زيادة الوزن

يمكن أن تتراكم الدهون الزائدة في خلايا الكبد، وتؤدي إلى مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD)، الذي يؤدي إلى انتفاخ الكبد وتصلب أنسجته وتندب يسمى بتليف الكبد.

مكملات فيتامين (أ) الغذائية

يحتاج جسم الإنسان إلى فيتامين (أ)، ولا بأس بالحصول عليه من النباتات، مثل: الفواكه، والخضراوات الطازجة، خاصة ذات اللون الأحمر والبرتقالي والأصفر، لكن إذا كنت تتناول مكملات تحتوي على جرعات عالية من فيتامين (أ)، فقد يسبب ذلك مشكلة لكبدك، لذلك من الضروري استشارة الطبيب قبل تناول أي فيتامين (أ) إضافي.

إقرأ أيضاً:  من الأعراض للعلاج.. ما تحتاجين معرفته عن الطفح الجلدي في الشتاء
 

 المشروبات الغازية

تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يشربون الكثير من المشروبات الغازية يصبحون أكثر عرضة للإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD).

الدهون المتحولة

الدهون المتحولة هي دهون من صنع الإنسان في بعض الأطعمة المعلبة والمخبوزات، ويتم إدراجها على ملصقات الأطعمة تحت مسمى "مهدرجة جزئياً"، ويجعل النظام الغذائي الغني بالدهون المتحولة الجسم أكثر عرضة لزيادة الوزن، ما يضر بدوره بصحة الكبد.