غيب الموت عن عالمنا الفنانة المصرية الكبيرة، سهير البابلي، اليوم الأحد، عن عمر ناهز الـ84 عاماً، وذلك بعد صراع مع المرض، إذ تعرضت بالفترة الماضية لإصابة بغيبوبة سكر أدت إلى مضاعفة مرضها، واحتجازها بـ"الرعاية المركزة".

وأعلن الفنان المصري أشرف زكي، نقيب الممثلين في مصر، وفاة سهير البابلي، من خلال منشور له عبر حسابه في "إنستغرام"، إذ نشر صورة الفقيدة ودوَّن، قائلاً: "وداعاً سهير البابلي.. نجمة كبيرة.. إنسانة عظيمة".

 

وأثار نبأ وفاة سهير البابلي صدمة بين محبيها ومتابعيها على مواقع التواصل الاجتماعي، الذين حرصوا على توديعها بكلمات مؤثرة، عبرت عن مدى حزنهم لفراق واحدة من أشهر نجوم الفن في مصر والوطن العربي.

 من هي سهير البابلي؟

تعد سهير البابلي من أهم وأشهر الفنانين في مصر والوطن العربي، ولها مسيرة فنية كبيرة تخطت الـ60 عاماً، شاركت خلالها في أكثر من 110 أعمال سينمائية ودرامية ومسرحية، وتنوعت أدوارها بين الكوميديا والدراما.

ولدت البابلي في 14 فبراير عام 1937، بإحدى قرى مركز فارسكور في محافظة دمياط شمال مصر، لكن نشأتها كانت في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، وكان والدها ناظر مدرسة المنصورة الثانوية العسكرية بنين، بينما والدتها كانت متفرغة لأعمال المنزل وتربية الأولاد.

ظهرت موهبتها في سن صغيرة، حيث كانت تقلد الفنانين خلال طفولتها، ما جعل والدها يتنبأ لها بمستقبل فني مبهر، وهذا ما شجعها على الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ومعهد الموسيقى في التوقيت نفسه، رغم اعتراض والدتها.

وبدأت البابلي مسيرتها الفنية في سن مبكرة، وذلك من خلال مشاركتها في فيلم "صراع مع الحياة"، الذي تم عرضه عام 1957، وهو من بطولة النجمة الراحلة هند رستم، والفنان الراحل أحمد رمزي، وإخراج زهير بكير.

وتعتبر فترة السبعينات والثمانينات الفترة الذهبية لها، حيث قدمت خلالها أشهر أعمالها الفنية، التي لايزال الجمهور يتذكرها، ويقتبس منها حتى الآن، وكان أبرز أعمالها مسرحية مدرسة المشاغبين في عام 1972، مع الزعيم عادل إمام، وسعيد صالح، ومسرحية "ريا وسكينة" مع الفنانة الكبيرة شادية، ومسلسل "بكيزة وزغلول"، وفيلم "ليلة القبض على بكيزة وزغلول"، مع النجمة إسعاد يونس.

وشهدت فترة التسعينات مشاركة ضعيفة جدًا من سهير البابلي في الأعمال الفنية، لتفاجئ الجميع عام 1996 بقرارها ارتداء الحجاب واعتزالها الفن، لكنها عادت مرة أخرى بعد 10 سنوات، وذلك من خلال مسلسل "قلب حبيبة"، الذي عرض في موسم دراما رمضان 2005، ولم تقدم بعد عودتها فقط سوى مسلسلين هما: "قلب حبيبة"، و"قانون سوسكا"، وفيلم "عمر من البهجة" في 2020، الذي يعتبر آخر أعمالها الفنية.