أعلنت سينما عقيل، السينما المستقلة الوحيدة في دبي، السفارة الألمانية في أبوظبي، ومعهد جوته لمنطقة الخليج، عن انطلاق الدورة الثانية من المهرجان السينمائي الألماني الخليجي. يبدأ المهرجان في 26 نوفمبر، ويستمر حتى 4 ديسمبر 2021. كما يقدم المهرجان أحد عشر فيلماً في كل من سينما عقيل بدبي، ومنارة السعديات بأبوظبي. كما سيتم عرض بعض الأفلام في كل من المنامة ومسقط.

وتشهد ليلة الافتتاح حفلاً موسيقياً سينمائياً لفيلم "مغامرات الأمير أحمد"، من إخراج لوتا راينيغر، يليه عرض لفيلم "I’m Your Man"، للفائزة بجائزة إيمي ماريا شريدر، بطولة دان ستيفنز ومارين إيجرت وساندرا هولر. إن هذا الفيلم هو الذي شاركت به ألمانيا في الدورة الـ94 لجوائز الأوسكار؛ وهو عبارة عن قصة كوميدية مأساوية عن عالمة تشارك في تجربة باستخدام روبوت بشري، تمت برمجته لكي يسعدها.

ويستهل اليوم الثاني من المهرجان، الجمعة 27 نوفمبر، فعالياته بفيلم "Mr. Bachmann and his Class" للمخرجة ماريا سبيث. وقد حصل هذا الفيلم على جائزة الدب الفضي في مهرجان برلين السينمائي الدولي 2021. ويليه عرض فيلم "Lingui - The Sacred Bonds"، لمحمد صالح هارون، وهي دراما نسوية صورها المخرج في تشاد، تكريمًا لنساء بلاده. وتختتم أمسية عروض اليوم الثاني مع فيلم "Yalda, A Night for Forgiveness" لمسعود بخشي، تتبعها جلسة حوارية مع الجمهور.

وتعليقًا على برنامج المهرجان، قالت بثينة كاظم، مؤسسة سينما عقيل: "إن عودة أسبوع الفيلم الخليجي الألماني السينمائي إلى سينما عقيل، في دورته الثانية، تأكيد على التزامنا المشترك بعرض أفلام متنوعة وجذابة، كما أنها تبرز أهمية دور السينما في إثراء الحياة الثقافية".

من جانبه، قال معالي إرنست-بيتر فيشر، السفير الألماني في دولة الإمارات: "إنه لمن دواعي سروري أن يتم عرض الأفلام الألمانية الراقية وإتاحتها للجمهور في الإمارات العربية المتحدة، وكذلك في عمان والبحرين. وعلى الرغم من جائحة كوفيد، إلا أن السينما الألمانية حاضرة وشهدت العام الماضي إنتاج العديد من الأعمال الجديدة الرائعة. كما يمثل هذا المهرجان فرصة كبيرة لتواصل مجتمع السينما، وكل من لديه اهتمام بالسينما المميزة".

وأعرب مدير معهد جوته لمنطقة الخليج، فريد مجعري، عن سعادته بالمهرجان، قائلاً: "بعد توقف طويل، فإننا في غاية الحماس للترحيب بعشاق الأفلام للانضمام إلى سحر شاشة السينما. ومن خلال برنامج المهرجان، حاولنا تحقيق توازن عملي بين الأفلام الألمانية والممثلين والأماكن التي صورت فيها الأفلام من جهة، وأفلام الإنتاج الدولي المشترك التي تروي قصصًا تستحق، من جهة أخرى".

من الإثنين إلى الخميس، 29 نوفمبر - 2 ديسمبر، يجري عرض برنامج أفلام من 7:00 مساءً إلى 10:30 مساءً. وتشمل العروض فيلم "The Royal Game" للمخرج فيليب شتولزل، والمستوحى من فيلم شتيفان زفيغ الكلاسيكي الأدبي الخالد "Schachnovelle"؛ وفيلم "Curveball – A True Story. Unfortunately" الساخر للمخرج يوهانس نبر؛ وفيلم "Luchadoras" وهو إنتاج ألماني مكسيكي لباولا كالفو وباتريك جاسم؛ وأخيرًا الفيلم الدرامي الرومانسي الجديد للمخرج إلديكو إنيدي بعنوان "The Story of My Wife".

ويختتم المهرجان بفيلم "The River" للمخرج اللبناني غسان سلهب. ويحكي الفيلم قصة حب دارت خلال أيام حرب على وشك الاندلاع، وقد عُرض لأول مرة في مهرجان لوكارنو السينمائي في سويسرا. يبدأ عرض الفيلم من 3 ديسمبر حتى 11 من ديسمبر، كما تقام جلسة حوارية مباشرة خاصة بالفيلم في سينما عقيل في 7 ديسمبر مع المخرج.

وفي أبوظبي، يُفتتح برنامج المهرجان في منارة السعديات يوم 2 ديسمبر 2021 بفيلم "I’m Your Man" لماريا شريدر، ثم فيلم "Yalda, A Night for Forgiveness" للمخرج مسعود بخشي. وتشمل عروض يوم 3 ديسمبر فيلم Tailor وهو أول أفلام المخرجة سونيا ليزا كنترمان، فيلم Curveball – A True Story. Unfortunately للمخرج يوهانس نبر، وLingui - The Sacred Bonds، لمحمد صالح هارون. ويوم 4 ديسمبر، يعرض الفيلم الوثائقي الشهير Mr. Bachmann and his Class لماريا سبيث، تليه دراما عائلية بعنوان Human Factors من إخراج روني تروكر، ثم الفيلم الكلاسيكي The Royal Game لفيليب ستولزل، والختام مع فيلم Luchadoras الوثائقي من إنتاج ألماني مكسيكي مشترك، وإخراج باولا كالفو وباتريك جاسم.

جدير بالذكر أن المهرجان السينمائي الألماني الخليجي يقام في دولة الإمارات العربية المتحدة، في تعاون مشترك بين سينما عقيل والسفارة الألمانية في أبوظبي ومعهد جوته لمنطقة الخليج، وبدعم من سفارتي سويسرا والنمسا.