تساعد جلسات البخار، التي يتم تطبيقها على الوجه، في تعزيز نسبة الكولاجين المفيدة لصحة وشباب البشرة، والتي تؤخر علامات الشيخوخة، والتقدم في السن.

وينصح خبراء الجلد بـ"جلسات البخار" كعلاج للجلد، حيث تتميز هذه الطريقة بسهولة تطبيقها داخل المنزل، وفائدتها الكبيرة في تطهير وتنظيف المسام، وترك الجلد صحياً ذا ملمس ناعم ولون وردي.

أما عن حالات احتقان الوجه والبشرة، فتُجيب اختصاصية الأمراض الجلدية، نيكيتا سونافان، أن جلسات البخار تساعد على التخلص من عرض احتقان الوجه والبشرة، وتُزيل الرؤوس السوداء المزعجة والدهون الزائدة، وأيضاً تخلص البشرة من بقايا الجلد الميت.

فوائد جلسات بخار الوجه

- تعالج البشرة من البكتيريا المسببة لحب الشباب الذي يؤرق الكثيرين.

- تعزز عمل الدورة الدموية، وتغذي البشرة وتمدها بالأكسجين، وتمنحكِ بشرة صحية ورطبة.

- من الفوائد الطبية لـ"جلسات البخار"، غير الفوائد الجلدية، تخفيف أعراض الجيوب الأنفية، كما أنها علاج مهدئ يساعد في الحصول على الاسترخاء والراحة.

طرق الحصول على جلسات بخار الوجه

وعاء الماء الساخن:

اجلسي على كرسي بارتفاع مناسب أمام المنضدة، وضعي أمامك وعاء الماء الساخن، الذي يحتوي على 4 - 6 أكواب من الماء المغلي المضافة إليه الأعشاب الطبيعية، مثل: البابونج، الروز ماري، واللافندر، أو الزيوت الأساسية، مثل: الأوكالبتوس، والبرتقال، والجيرانيوم (تأكدي أنك لا تعانين الحساسية من أحد هذه الزيوت).

بعد ترك الماء لمدة لا تزيد على 3 دقائق، غطي رأسك بالمنشفة، وضعي وجهك فوق البخار المتصاعد من الماء بمسافة 6 إنشات، ويمكنك التحكم في درجة الحرارة التي يتعرض لها وجهك من خلال النزول والارتفاع برأسك، وتستمر جلسة البخار لمدة تراوح بين 5 و10 دقائق، يمكنكِ خلال الجلسة رفع الجزء الجانبي من المنشفة، للحصول على بعض الهواء، وتبريد وجهك.

المنشفة الدافئة:

ضعي منشفة داخل وعاء مليء بالماء الساخن، وأرجعي شعرك للوراء، وضعي الأعشاب المفضلة لكِ داخل الماء، وبعدها قومي بعصر المنشفة جيداً، واستلقي على كرسي مريح، وطبقي المنشفة على وجهك جيداً لمدة 5 دقائق.

جهاز البخار المنزلي:

يمكنكِ الحصول على جهاز البخار المنزلي، واستخدامه بسهولة بعد ملئه بالماء وتوصيله بالكهرباء وتركه لدقائق حتى يتصاعد البخار منه، ضعي وجهك بمسافة تبعد عن الجهاز من 5 إلى 10 إنشات، طبقي جلسة البخار لمدة لا تزيد على 3 دقائق، واستريحي دقيقة، ويمتاز الجهاز المنزلي بأنه فعال أكثر من أي طريقة أخرى لـ"جلسات بخار الوجه".

إقرأ أيضاً:  تعرفي إلى أفضل أحمر الخدود الكريمية لمظهر جذاب
 

نصائح ومحاذير حول جلسات بخار الوجه

- رطبي نفسك بشرب كمية مناسبة من الماء قبل الخضوع لجلسة البخار.

- اغسلي بشرتك بغسول مناسب، وطبقي منتج تقشير حتى تصبح بشرتك مستعدة للجلسة.

- احرصي على إبقاء شعرك للخلف وإغلاق عيونك (خلال التعرض للبخار).

- لا تقتربي بوجهك أكثر من مسافة 6-10 إنشات، خاصة إذا كنتِ تستخدمين جهاز البخار المنزلي، حتى لا تُصيبي جلدك بحروق.

خطوات يجب فعلها بعد الانتهاء من جلسة بخار الوجه

- اغسلي وجهك بالماء الفاتر.

- غذي بشرتك بسيروم أو كريم مرطب.

- دلكي وجهك ووجنتيكِ ورقبتك برفق باستخدام أصابعك، وإذا كانت بشرتك دهنية أو حساسة فاستخدمي كمية قليلة من الزيت على الوجه؛ لتسهيل عملية التدليك.

حالات لا تُطبقي جلسات بخار الوجه فيها:

إذا كنتِ تعانين الحُمرة أو الحالة المعروفة طبياً باسم "الروزيشيا" (Rosacea)، لا تُطبقي جلسات بخار الوجه؛ لأنها تفاقم عَرَض الاحمرار، وتضر الأوعية الدموية في وجهك.

إذا كنتِ تعانين الإكزيما أو الجلد الجاف، فابتعدي عن جلسات البخار، وإذا لزم الأمر طبقيها لمدة لا تزيد على دقيقتين حتى تتجنبي حساسية وتهيج البشرة.