هل تحترق بشرتك في كل مرة تقومين فيها بوضع مكياجك المفضل؟ إذا كانت الإجابة (نعم)، فيرجى عدم تجاهل الأمر، لأن هذا مؤشر إلى تلف أنسجة بشرتك. ففي معظم الأحيان، نعتقد أن بشرتنا حساسة، ولهذا السبب نشعر بالتهيج، وفي الواقع إن السبب شيء آخر. وقبل فوات الأوان، من الضرورى للغاية معرفة أسباب حروق الجلد في المقام الأول.

سبب حروق بشرتك:

حروق الجلد ليست سوى تلف الأنسجة الناتج عن الحرارة، أو استخدام مستحضرات التجميل الخاطئة، أو التعرض المفرط لأشعة الشمس أو غيرها من الإشعاع، أو الاتصال الكيميائي أو الكهربائي، ويمكن أن تراوح بين الطفح الجلدي البسيط وردود الفعل التحسسية الكاملة.

تسبب حروق الجلد تفاعلات جلدية مختلفة تجاه منتجات التجميل. فعلى سبيل المثال، يمكن أن يحدث التهاب الجلد التماسي المهيج عندما يتسبب شيء ما بالفعل في إتلاف الجلد.

أما النوع الآخر من رد الفعل، فيطلق عليه التهاب الجلد التماسي التحسسي، ويمكن أن تشمل الأعراض الاحمرار والتورم والحكة، التي تجعل الجلد يبدو أحمر وملتهباً، ويمكن أن تظهر حروق الجلد الناتجة عن مستحضرات التجميل على أي جزء من الجسم، على الرغم من أنها تحدث - في أغلب الأحيان - على الوجه والشفتين والعينين والأذنين والرقبة، كما يوضح طبيب الأمراض الجلدية الشهير الدكتور أجاي رانا.

وتحدث حروق الجلد بشكل عام نتيجة الإفراط في استخدام العطور والمواد الحافظة، فحتى المنتجات "غير المعطرة" يمكن أن تكون لها رائحة تُستخدم للتغطية على الروائح الكيميائية.

كما يمكن أن يؤدي استخدام مستحضرات التجميل الخاطئة إلى تفاقم حالة الجلد الحالية، مثل الجفاف أو حتى إزالة الزيوت، وإذا كانت بشرتك جافة ومشدودة بشكل طبيعي، فإن استخدام الكثير من المنتجات الحامضية قد يجعل الوضع أسوأ.

إقرأ أيضاً:  هل تُخفف جلسات البخار احتقان الوجه؟
 

حيل بسيطة وفعالة للوقاية من حروق الجلد:

الأولى

توقفي عن استخدام جميع منتجات معالجة البشرة، مثل: الريتينول أو حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك على الفور، حيث يمكن أن تزيد تفاقم حروق الجلد، ولا تستخدمي أي منتجات تهدف إلى "إصلاح" أو "علاج" أي مشكلة جلدية، والتزمي بالأساسيات، مثل: التنظيف، والترطيب، باستخدام منتجات لطيفة.

الثانية

يمكن أن تهاجم حروق الجلد الناتجة عن استخدام مستحضرات التجميل حاجز رطوبة الجلد مباشرة، ما قد يسبب الحساسية والتهيج، لذلك حاولي استخدام مكونات، مثل: حمض الهيالورونيك والغلسرين والسيراميد والسكوالين، لاستعادة حاجز ترطيب البشرة، واستعادة صحتها.

الثالثة

أدرجي مكونات مهدئة للبشرة، كجزء من روتينك للعناية بها، وتحتاج البشرة المحترقة والمتهيجة إلى جرعة من المكونات المهدئة لتهدئتها وتقليل الالتهاب.. قومي بترقية روتين العناية ببشرتك بمنتجات مشبعة بمكونات، مثل: الألوفيرا، وسنتيلا أسياتيكا، وآلانتوين، وبيسابولول، ومستخلصات جذر عرق السوس.

الرابعة

ضعي الكريم الواقي من الشمس دائماً ضمن روتين للعناية بالبشرة، ومن الضروري استخدامه حتى إذا كنتِ تعانين حروق الجلد، بسبب استخدام مستحضرات التجميل الخاطئة، ونظراً لأن الجلد شديد الحساسية للتعرض لأشعة الشمس، فإن واقي الشمس واسع الطيف يحمي الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.