تعتبر "السكوترات الكهربائية" إحدى وسائل التنقل المريح والعصري المستدام، التي تلبي احتياجات الركاب في المدن المزدحمة، لاسيما أنها توفر الوقت والجهد والمال، فضلاً عن الحفاظ على بيئة مستدامة خالية من الملوثات، لنقل الركاب من منطقة إلى أخرى دون الحاجة للتكدث في وسائل المواصلات التقليدية، وتعتبر شركة فينيكس من أولى الشركات التي قامت بتقديم تلك الخدمة لاستئجار السكوترات، وقامت بتخطيط وتقديم أول خدمة اشتراك خاص بالسكوتر الكهربائي في المنطقة تحت اسم "ماي فينكس".. التقت "زهرة الخليج" جايديب دانوا، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة فينكس، ليروي لنا قصة نجاح المشروع وآلية العمل فيه.

- ما الخدمات التي تقدّمها "فينيكس" في مجال التنقل الخفيف؟
- فينيكس عبارة عن منصة متكاملة عموديًا، تقدّم خدمات التنقل الخفيف في منطقة الشرق الأوسط الكبير. ولاقت فينيكس ترحيبًا واسعًا منذ إطلاقنا الأولي للخدمات في نوفمبر 2020. وقد نجم عن هذا الترحيب الساحق توسّع استراتيجي للعمليات في جميع أنحاء المنطقة. وتعمل فينيكس حاليًا في 5 دول، و13 مدينة بالمنطقة. وما لبثت أن نمت بسرعة، باعتبارها الشركة الرائدة في تشغيل خدمات التنقل الخفيف في الشرق الأوسط.

- ماذا تعني بمصطلح "متكاملة عموديًا"؟
- بفضل نماذج الأعمال المبتكرة الخاصة بنا، تقدّم فينيكس سكوترات مخصصة للتنقل الخفيف ذات تقنيات خاصة وبأسعار محلية معقولة، في إطار عمليات داخلية مصمّمة خصيصًا لتتلاءم مع متطلبات المنطقة. على سبيل المثال، تم تجهيز جميع سكوترات فينيكس الكهربائية بمعدّات واقية تلائم الزي الوطني والعباءة في المنطقة.

- ما جديدكم في السوق المحلي؟
- لإكمال تجربة المستخدم الشاملة، أطلقنا مؤخرًا خدمات توصيل البقالة المبتكرة في غضون 10 دقائق، تحت اسم "F10" في أبوظبي، وهي أول خدمة توصيل بقالة سريعة في غضون 10 دقائق، وأول خدمة يتم إطلاقها بواسطة شركة لتشغيل خدمات التنقل الخفيف في المنطقة. قمنا بإطلاق خدمة "F10" بنسختها التجريبية في جزيرة الريم بأبوظبي، وهي لا تُلزم المستخدمين بحد أدنى للطلب ولا تتطلّب رسوم توصيل، وبالتالي بإمكان المستخدمين التخلّص من عناء التخطيط لتسوّق البقالة وطلب احتياجاتهم من السوبر ماركت إلى المطبخ مباشرةً.

  • جايديب دانوا

- ما الدول التي يشملها نطاق خدمات فينيكس؟
- نحن ملتزمون بتلبية احتياجات التنقل في الشرق الأوسط الكبير، وتعمل فينيكس حاليًا في 5 دول، و13 مدينة، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والبحرين، وقطر، وتركيا.

- كيف بدأت مسيرتك في ريادة الأعمال؟
- التقيت أنا وآي كيو في شركة كريم. كنّا من كبار القادة في كريم عام 2016. وكانت الشركة في ذلك الوقت في بداية مسيرتها. لقد عملنا في مجال التنقل مع عدد من شركات تقنيات التنقل الرائدة على مدار السنوات الست الماضية. بدأت فينيكس عام 2020 كمنصة مخصصة لهذه المنطقة، والهدف سد فجوة في السوق، وكانت الحلول تشمل السيارات، إلا أن وسائل النقل الأخرى كانت محدودة.
استنادًا إلى أبحاث السوق، علمنا أن الأفراد يركّزون على هذه العوامل الثلاثة في مجال التنقل الخفيف: الأسعار المقبولة، الراحة، التجربة الشاملة. يُعتبر التنقل الخفيف حلاً متكاملاً للرحلات القصيرة، وهو الطريقة الأسرع والأقلّ تكلفة والأكثر متعة، إذ يوفّر الراحة والمرونة للمستخدمين من دون أن ننسى الأثر الإيجابي في البيئة.

- لماذا اخترتم الإمارات العربية المتحدة كمقرّ لشركة فينيكس؟
- تعتبر الإمارات العربية المتحدة مركزاً تجارياً لمنطقة الشرق الأوسط، إذ تشتهر عالميًا بنهجها المستقبلي لتطوير بنية تحتية حديثة باستخدام أحدث الابتكارات وهي تستقطب مختلف المواهب التقنية الماهرة. علاوة على ذلك، تعمل الإمارات على تعزيز أنظمة البنية التحتية ضمن الدولة باعتماد أفضل الممارسات المستدامة كجزء من رؤية الإمارات 2030 لخلق مستقبل مستدام. ويقع التنقل الخفيف في صميم هذه الرؤية التي تدعم احتياجات التنقل بطريقة ممتعة ومستدامة، ما يجعل سوق الإمارات العربية المتحدة مقرًا مثاليًا لعمليات فينيكس، ونحن نرى أن لقطاع التنقل الخفيف إمكانيات واعدة في سوقنا المحلي.

- أطلقتم مؤخرًا خدمة توصيل، هل بإمكانكم إخبارنا بالمزيد عن هذه الخدمة.. عروضها ونطاقها؟
- فضلاً عن كوننا الشركة الأولى في المنطقة التي تقدم خدمة توصيل البقالة السريعة في غضون 10 دقائق، نحن أول شركة مشغلة للتنقل الخفيف في العالم تقدّم خدمة التوصيل هذه، وهو إنجاز فريد تمامًا يضاف إلى سجل منصتنا التي تقود أوجه التآزر عبر جميع أصولنا لتحقيق أداء مالي استثنائي وتجربة عملاء شاملة.
وهناك 3 عوامل دافعة أساسية وراء عمليات التوصيل فائقة السرعة: تكلفة التوصيل – وهي تكلفة منخفضة كوننا نستخدم السكوترات الحالية، بالتوازي مع فريق العمليات الداخلي لدينا. ضمن الفريق، أيضاً تكلفة العقارات – يتم استخدام مراكز شحن السكوترات كمخازن للبقالة والعكس صحيح، حيث يتم توزيع مخازن البقالة والشحن بشكل استراتيجي، بالاضافة إلى تكلفة التسويق – تُعتبر السكوترات عوامل رائعة لاكتساب العملاء، الأمر الذي لا يحظى بالتقدير الكافي في قطاع التنقل الخفيف، فهي بمثابة إعلانات مجانية خارج المنزل. ينجذب الناس ويتحمسون لها، فيقومون بتنزيل التطبيق واستخدامها. لذلك، بالنسبة إلى خدمة "F10"، يمكننا الآن بيع منتجات البقالة عبر منصة فينيكس، وجذب عملاء جدد وحاليين، للاستفادة من خدماتنا المبتكرة.

- كيف تصف تأثير "إكسبو 2020" في قطاع التنقل الخفيف بالمستقبل؟
- يتم تنظيم "إكسبو 2020" في إطار موضوع الفرص والاستدامة والتنقل. وبدورها، تعمل فينيكس بما يتماشى مع هذه الجوانب الثلاثة، ومع رؤيتنا تسهم خدمات فينيكس في تقليل تكلفة التنقل (الضريبة). وبالتالي، يصبح التنقل هو الوسيلة لتحقيق الغايات وتمكين الفرص. تتّبع فينيكس نهجًا مستدامًا بفضل السكوترات الكهربائية، فكما تعلمون النقل هو المصدر الأول لانبعاثات الكربون. وعليه، يساعد استخدام السكوترات على تقليل انبعاثات الكربون العالمية، والحد من التلوث المحلي.