أزاحت شركة "رولز رويس"، البريطانية، المصنعة للسيارات الفارهة والمنتجة لمحركات الطائرات، النقاب عن أحدث ابتكاراتها في مجال الطيران؛ وأبهرت العالم بأسرع طائرة كهربائية بالكامل في العالم.
وقد سجلت الطائرة، التي أطلق عليها "روح الابتكار" (Spirit of Innovation) رقماً قياسياً جديداً في السرعة، حيث وصلت سرعتها القصوى إلى 387.4 ميلاً في الساعة، أي 132 ميلاً في الساعة، أسرع من الرقم القياسي الحالي، خلال رحلة تجريبية 1.9 ميل، استغرقت 11 دقيقة إجمالاً.
وتم تقديم البيانات، الآن، إلى الاتحاد الدولي للطيران، الذي يتحكم في سجلات الطيران العالمية.
من جانبه، صرح وارن إيست، الرئيس التنفيذي لشركة "رولز رويس"، قائلاً: "بعد تركيز العالم على الحاجة إلى اتخاذ إجراء في قمة المناخ (COP26)، يعد هذا معلماً آخر من شأنه أن يساعد في جعل الطائرات الخالية تماماً من أي انبعاثات حقيقة واقعة، ويدعم طموحاتنا لتقديم الاختراقات التكنولوجية، التي يحتاجها المجتمع لإزالة الكربون عبر النقل الجوي والبري والبحري".
وأكدت الشركة البريطانية أن "روح الابتكار" يمكن أن تحلق حالياً لأكثر من 30 دقيقة بشحنة واحدة، لكنها تتوقع تطوير مركبة في المستقبل، قادرة على القيام بـ100 ميل بشحنة واحدة.
جدير بالذكر أن الرحلة التجريبية جرت من موقع اختبار الطائرات التجريبي بوسكومب داون، التابع لوزارة الدفاع البريطانية في 16 نوفمبر الجاري، وخلالها قاد الطائرة؛ فيل أوديل، مدير عمليات الطيران في "رولزرويس"، وسجلت سرعتها 387.4 ميلاً في الساعة، وهو أسرع بـ132 ميلاً في الساعة من الرقم القياسي الحالي، والذي حددته طائرة "سيمنز" الإلكترونية التي تعمل بالطاقة الهوائية عام 2017.
ووفقاً للشركة، يتم تشغيل "روح الابتكار" بواسطة محرك كهربائي بقوة 400 كيلووات، وبطارية دفع كثيفة الطاقة تحتوي على 6480 خلية، وهي بطارية كبيرة بما يكفي لشحن 7500 هاتف ذكي، ويمكّن هذا النظام المراوح من الدوران بسرعة 2200 دورة في الدقيقة، أي ضعف سرعة غسالة في الدوران العالي.
ولضمان بقاء البطارية الضخمة باردة، زودت الطائرة بالحماية الحرارية المصنوعة من الفلين البرتغالي؛ وهو نفس الفلين المستخدم في تعبئة النبيذ.
من جانبه، أكد السيد أوديل: "أن تحليق الطائرة بهذه السرعات المذهلة، والاعتقاد أننا حطمنا الرقم القياسي العالمي للرحلة الكهربائية بالكامل، مناسبة بالغة الأهمية". مضيفاً أن هذا هو أبرز ما في مسيرته وهو إنجاز رائع للفريق بأكمله.
وتعتقد "رولز رويس" أن المشروع يمكن أن يمهد الطريق لتقنيات المستقبل، وحتى سيارات الأجرة الطائرة في المستقبل القريب.
وقالت، في بيان لها، بالإضافة إلى هذا الإنجاز التقني المذهل، قدم المشروع والأرقام القياسية العالمية بيانات مهمة عن الطاقة الكهربائية المستقبلية، وأنظمة الدفع لجميع وسائل التنقل الجوي في المناطق الحضرية، وطائرات الركاب الكهربائية الهجينة.