هل تعانين سيدتي من ألم في كعبك أو قوس القدم، بمجرد أن تتخذي خطواتك الأولى في الصباح؟ على الرغم من أن الألم قد ينخفض مع انتقالك إلى أنشطة حياتك اليومية، إلا أنه غالباً ما يعود مرة ثانية حال الوقوف لفترات طويلة، فإذا كانت إجابتك على هذا السؤال بنعم، فاعلمي أنه يمكن أن يكون التهاب اللفافة الأخمصية.

يحدث التهاب اللفافة الأخمصية نتيجة إصابة أو إجهاد أو التهاب في الرباط الذي يربط أصابع قدميك بالكعب، وعندما يصاب هذا الرباط فإنه يسبب ألماً في منطقة قوس القدم، ويعرف باسم التهاب اللفافة الأخمصية.

وفي السطور التالية، نتعرف إلى بعض التدريبات البسيطة والخفيفة والفعالة، التي يمكنك القيام بها بسهولة في منزلك، للتخلص من هذا الألم.

تمرين التمدد والإطالة

يمكن أن يساعدك هذا التمرين ببساطة على إرخاء عضلات قدميك وتخفيف الألم، بمساعدة كرة غولف أو زجاجة صغيرة، ببضع خطوات بسيطة؛ أولاً: اجلسي على كرسي وضعي الكرة تحت قدمك، وتأكدي من وضع الكرة تحت قوس قدمك، ثم بعد ذلك قومي بدحرجة الكرة ببطء في حركة دائرية لمدة دقيقتين.

 تمرين تمدد التهاب اللفافة الأخمصية

من أجل علاج المشكلة والتخلص من الألم، من المهم العمل على المنطقة المحيطة أيضاً. نظراً لأن التهاب اللفافة الأخمصية هو حالة تؤثر بشكل خاص على الرباط الذي يربط إصبع قدمك وكعبك، فمن المهم تمديد هذه المنطقة من أجل حل المشكلة. اتبعي هذه الخطوات البسيطة لأداء تمارين التهاب اللفافة الأخمصية بشكل فعال وجني فوائده:

أولاً؛ اجلسي بشكل مستقيم على كرسي وارفعي قدمك المصابة وضعيها على الركبة الأخرى، ثم أمسكي القدم بقوة بيدك المعاكسة، واسحبي أصابع القدم ببطء إلى الداخل لإحداث بعض التمدد في قوس القدم، ثم ضعي يدك الأخرى أسفل قدمك لتشعري بالتمدد الناتج عن السحب. استمري في هذا الوضع لمدة 10 ثوانٍ ثم اتركيه، كرري هذا التمرين حوالي 3 مرات.

شد الربلة

من أجل تخفيف الألم في قوس قدمك، من المهم توفير إطالة لطيفة لعضلات الربلة أيضاً، نظراً لأن العضلات المشدودة في الربلة أو القدمين تزيد الألم سوءاً، لذا، فإن شدها يمكن أن يفكها ويساعدك على التخلص من هذا الألم المزمن.

تمرين شد المنشفة

حسناً، من كان يعلم أن المنشفة ستكون مفيدة حقاً في تخفيف ألم الكعب؟ يمكن أن يساعد شد المنشفة بقدميك في الواقع على إطالة عضلات القدم وتخفيف الألم الناجم عن التهاب اللفافة الأخمصية. ليس فقط عضلات القدم ولكن تجعيد المنشفة هو تمرين فعال يمكن أن يعمل على عضلات ربلة الساق أيضاً.

إقرأ أيضاً:  أسرع رجل بالعالم في ماراثون أدنوك أبوظبي
 

ثني القدم

أفضل طريقة لتخفيف التوتر من أي عضلة في جسمك هي تدفق الدم. تساعد زيادة تدفق الدم في المنطقة المصابة في إرخاء العضلات عن طريق تخفيف التوتر الذي يخفف الألم في النهاية. لذا، قومي بإجراء هذا التمرين البسيط لثني القدم للتخلص من ألم الكعب.