تسعى الكثيرات نحو الرشاقة والحصول على الوزن المثالي من أجل صحة أفضل وحياة أسهل، وهناك الكثير من الحميات الغذائية التي ظهرت في الآونة الأخيرة، وتعتمدها الكثياتر لتجنب الآثار الصحية الوخيمة المترتبة على السمنة وزيادة الوزن، مثل أمراض القلب والسكري.

ومن خلال التقرير التالي، نجمع أشهر الحميات الغذائية، ما يخصها من تفاصيل ومعلومات تهمك:

"باليو" (Paleo):

حمية تعتمد على البروتين بشكل كبير، ونسبة كربوهيدرات قليلة، والابتعاد عن الأطعمة الدهنية والمعالجة، وأيضاً مرتفعة السعرات الحرارية، وتُركز حمية باليو Paleo بشكل أساسي على الفاكهة والخضراوات والألياف الصحية.

الأطعمة التي يجب تناولها:

الأسماك والمحار، عدة أنواع من الزيوت، مثل: الكتان وزيت الزيتون وزيت الجوز، البذور والمكسرات مثل: الجوز والكاجو وبذور اليقطين واللوز، الفاكهة مثل: المانجو والشمام والفراولة والتين، البيض ولكن لا يزيد على 6 بيضات كل أسبوع، لحم البقر والدواجن التي تمت تغذيتها بشكل عضوي أو على العشب.

الأطعمة التي يجب تجنبها:

منتجات الألبان مثل: الزبادي والزبدة والجبن والحليب، الأرز والشعير والفول والبازلاء والبطاطس، والبطاطا الحلوة، والمشروبات الغازية والعصائر والأطعمة المصنعة والحلويات والسكر والعسل.

"أوماد" (OMAD):

تعتمد حمية "OMAD" على السعرات الحرارية والوقت، وتتشابه مع حمية الصيام المتقطع، لكنها تعتمد على تناول وجبة واحدة طوال اليوم، أو تخصيص وقت قصير يتم تناول الطعام خلاله مرة واحدة في اليوم، ويراوح عدد السعرات الحرارية بين 1500 و2500، وفقاً لوزن الجسم وحجمه، ولا ينبغي أن يقل عدد السعرات الحرارية في الوجبة الواحدة عن 1200 سعر حراري.

الأطعمة التي يجب تناولها:

ماء جوز الهند، عصير الليمون والفواكه بإضافة السكر الخاص بالريجيم، الشوكولاتة الداكنة، الحليب، الزبادي، الأناناس، العنب، البطيخ، البيض، العدس، الفول، الكرنب، القرنبيط، والجزر.

الأطعمة التي يجب تجنبها:

المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، الكاجو، اللحوم والعصائر المصنعة، الأرز الأبيض، السمن، المايونيز، والزبدة.

إقرأ أيضاً:  بينها السكر والأعشاب.. هذه الأشياء تضر بصحة الكبد
 

"أتكينز" (Atkins):

تُركز حمية أتكينز Atkins على تناول الدهون والبروتين، والابتعاد عن الكربوهيدرات، أو تناول نسبة قليلة منها، من أجل فقد الوزن وخفض الشهية من خلال تناول البروتين.

 الأطعمة التي يجب تناولها:

الماء، القهوة، الشاي الأخضر، اللوز، عباد الشمس، الزبدة، القشطة، زبادي كامل الدسم، لحم الدجاج، لحم البقر، السلمون، السردين، البروكلي، السبانخ، البيض، الأفوكادو، زيت الزيتون، وزيت جوز الهند.

الأطعمة التي يجب تجنبها:

الجزر، اللفت، البرتقال، الكمثرى، العنب، زيت الذرة، زيت الصويا، الآيس كريم، الكعك، العصائر المعلبة، المشروبات الغازية، الموز، العدس، الحمص، الفول، البطاطس، والبطاطا الحلوة، القمح، الأرز، والشعير.