"البوتوكس" أحد الأساليب التجميلية التي أصبحت أكثر شعبية، ويعد أساسياً بالنسبة للكثير من السيدات حتى إذا كنّ في عمر صغير، وكثيراً ما يتم اللجوء إليه للحفاظ على الشباب والحماية من آثار الشيخوخة وما شابه.

وعلى غرار مختلف الأساليب والعلاجات، يتطلب البوتوكس نصائح خبراء لتنفيذه كما ينبغي حتى يمنح النتائج المرجوة، بينما في بعض الأحيان قد تكون النتائج غير جيدة.

في ما يلي نوضح بعض العلامات التي تشير إلى فشل البوتوكس، وكيفية التعامل معها:

1. العلامات

ترهل الحواجب

ترهل الحواجب يشير إلى سوء عملية شد الجفن أو العين بالبوتوكس، ويحدث ذلك نتيجة حقن البوتوكس في العضلة الخطأ وبعمق أكثر من المطلوب.

المظهر المتبلد

مظهر الوجه المتبلد أو المتحجر شائع جداً في عمليات التجميل والبوتوكس، وذلك يرجع إلى الإفراط في حقن البوتوكس، وهذه المشكلة شائعة في المراكز غير المتخصصة أو قليلة الخبرة.

الشفاه المزمومة

الشفاه المزمومة هي الحالة التي تبدو فيها الشفتان على مقربة من بعضهما بشكل غير طبيعي وممتدتين للأمام، وهذا من الآثار السلبية التي قد تحدث نتيجة البوتوكس، خاصة عند حقن الشفاه العلوية.

تدلي الشفاه

من الآثار السلبية الشائعة التي تحدث عند حقن كمية مفرطة من البوتوكس حول العينين، ويبدأ في التدفق لأسفل عضلات الوجه، وكثيراً ما يؤثر ذلك في جانب واحد من الوجه ويبدو غير طبيعي.

إقرأ أيضاً:  5 منتجات بدلاً من الهايلايتر لإضفاء توهج على بشرتك
 

نتوءات مؤلمة بالجبهة

ظهور حبوب أو نتوءات مؤلمة في الجبهة يحدث عند حقن البوتوكس بشكل سطحي في الجلد، عن طريق شخص قليل الخبرة.

 2. كيفية التعامل

- يُنصح بممارسة التمارين، لأنها تزيد تدفق الدم إلى عضلات وجهك، ما يؤدي إلى تعافٍ أسرع في عملية زوال البوتوكس.

- ينبغي تجنب تدليك المنطقة المعالجة لمدة 3 أسابيع على الأقل، لأنه قد يحدث تدفق للبوتوكس في عضلة أخرى، ويسبب المزيد من المضاعفات.

- يوصى بتجنب أي حرارة أو وسادات حرارية، لأن ذلك يزيد إمداد عضلات الوجه بالدم، وبالتالي يطيل آثار البوتوكس.

ولا تنسي اللجوء إلى خبير مختص للاستشارة، ومعرفة ما إذا كانت هناك أساليب أخرى للتخلص من هذه التأثيرات.